الخميس 20 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

خريطة دور النشر المسيحية في معرض الكتاب

معرض الكتاب
معرض الكتاب

تشارك عدد من دور النشر المسيحية في الدورة الحادية والخمسين من معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي انطلق في الثاني والعشرين من الشهر الجاري، بالمركز الدولي للمؤتمرات. وافتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدورة الحادية والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بمشاركة عدد من الوزراء، والمسؤولين. وتشارك الكنيسة القبطية الكاثوليكية لأول مرة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب و ذلك ضمن فعاليات دورته ال ٥١ خلال الفترة من ٢٢ يناير حتي ٤ فبراير للعام الحالي بمركز المعارض الدولية بمحور المشير. 



 

وتختص بطريركية الاقباط الكاثوليك بمصر " بجناح  ( A 48 ) بصالة 3 " ، حيث تشارك الكنيسة بسلسلة لوغوس بالاضافة الي اصدارات دار القديس بطرس و اصدارات المكتبة البوليسية و اصدارات دار المشرق.  وقالت الكنيسة الكاثوليكية إن مشاركتها  بالمعرض لاقت اقبال كبير مما يشجع ها على المشاركة مرات اخري بالمعرض . كما تشارك دار الثقافة، التابعة للهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، في معرض القاهرة الدولي للكتاب، في صالة 1، بجناح C46 في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

وقال الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الهيئة القبطية الإنجيلية ورئيس الطائفة الإنجيلية بمصر "إننا نسعى من خلال دار الثقافة لتعزيز دور الثقافة والوعي في الكنيسة والمجتمع، كما نهدف إلى غرس قيم إيجابية كالعيش المشترك والتعددية وقبول الآخر من أجل بناء الشخصية المصرية المثقفة الواعية"، مؤكدًا "أن معرض الكتاب يعد مناسبة هامةً في تشكيل الوعي المصري، مع تنوع المعروض، مما يفتح لدى المصريين آفاق المعرفة".

وتعرض الدار بجناحها مجموعة متميزة من أحدث إصداراتها في مختلف المجالات؛ كالأسرة والطفل، والنفسي والاجتماعي، وكتب المشورة، واللاهوت وتفاسير الكتاب المقدس، والعقيدة، والتاريخ، وإصدارات عامة،

ومن أهم إصدارات دار الثقافة خلال 2019-2020 كتاب "نظرة عامة على تاريخ المسيحية"، و"مراهق خارج السيطرة"، و"العقائد الإنجيلية من أفواه المصلحين"، و"أبطال التنوير في أيام مظلمة"، و"القائد في عصر التحولات"، و"مقدمات علم اللاهوت"، و"مريم أم مرثا"، و"فصلوا أنتم هكذا"، و"أسماء الله في الكتاب المقدس"، و"شرح أصول الإيمان"، و"علم الأخلاق المسيحية"، و"لماذا أؤمن"، و"كوني مؤثرة" كما أعادت نشر كتب تعد من الأكثر مبيعًا لسنوات مثل "تاريخ الكتاب المقدس" و"قوة التفكير الإيجابي" .

 وتعد دار الثقافة إحدى أقدم دور النشر المسيحية في مصر التي تأسست عام 1950 على يد الراحل الدكتور القس صموئيل حبيب، وأصدرت عددًا من الإصدارات الهامة والمؤثرة التي تصل إلى حوالي 450 إصدارًا منها دائرة المعارف الكتابية، تاريخ الفكر المسيحي، المسيحية والحضارة العربية، كما ترجمت عددًا مهمًّا من الكتب الإنجليزية والفرنسية. وتشارك أيضا مكتبة الإخوة البلاميث في معرض الكتاب، بعدد من الإصدارات الروحية والتعليمية، وابرزها اصدار طعام وتعزية الذي اعتادت المكتبة على طرحه سنويا، حيث يضم شواهد كتابية، يعلق عليها خدام من الكنيسة ويذكرون دلالاتها الروحية. كما يضم جناح مكتبة الإخوة عدد من الإصدارات الخاصة بتفسير الكتاب المقدس لابرز خدام الكنيسة مثل يوسف رياض، ورشاد فكري، وبعض الترجمات الأجنبية. 

أيضا دار هيئة الخدمة الروحية، تعرض كتبا تهم الأطفال بشكل كبير، وتتنوع بين قصص الأنبياء الواردة في الإنجيل، وكتب الألوان وتعليم الرسومات، وبعض الكتب الأخرى، مثل كتاب "قضية المسيح عند الأطفال"، وكتاب "الإيمان عند الأطفال".

فيما تهتم دار الكتاب المقدس، بعرض الكتب المصورة للأطفال مثل قصص الأنبياء مصورة، والأسفار مصورة، والكتاب المقدس مصور، إضافة لكتب تفاعلية للرسم ومسابقات علمية وثقافية لتطوير الطفل، كما تقدم الدار تفسير الإنجيل وأسفار النبى موسى الـ 5، إضافة للكتاب المقدس "الإنجيل". 

وتشارك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في معرض القاهرة الدولي للكتاب، بعدد من الإصدارات، أبرزها "رحلة العائلة المقدسة في أرض مصر"، من تقديم البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بالإضافة إلى هيئة الخدمات الروحية للنشر" للبابا شنودة الثالث، ودير القديسة دميانة بالبراري، وأسقفية الشباب، وتضم كتب متنوعة في مختلف المجالات مثل كتاب "من وحي الثورة" لـ"عماد حنا"، وكتاب "المسيحية والليبرالية" لـ"جريشام ماشن" وكتاب "الله والسياسيون" لـ"غسان خلف"، بجانب كتب خاصة بالألحان القبطية. 

ويشارك المركز الثقافي الفرنسيسكاني الكاثوليكي بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في يوبيله الذهبي،للمرة الثانية على التوالي، ويعرض هذا العام مجموعة من إصداراته التي تتنوع بين كتب روحية ودراسات كتابية، كما ينفرد المركز بتقديم مجموعة كتب نادرة من منشورات مركز الدراسات المسيحية الشرقية (المكتبة الفرنسيسكانية بالموسكي ) إلى جانب دورية التراث العربي المسيحي، وهي الدورية الأولى من نوعها بمصر، حيث يتم نشر الأبحاث التي تخص تراث الكنيسة القبطية باللغة العربية، ومنها ما تم تقديمه بمؤتمر التراث العربي المسيحي.

كما يقدم أيضًا مطبوعات الآباء الدومينيكان والتراث الكرملي والعديد من منشورات وكتب الكنيسة الكاثوليكية بمصر. 

Last Update : 2020-02-20 09:45 AM # Release : 0061