رئيس التحرير
عصام كامل

امتحانات الشهادة الإعدادية بالمنوفية.. تسريب للعام الثاني على التوالي

طلاب _ صورة أرشيفية
طلاب _ صورة أرشيفية

انتهى أول أمس الأربعاء طلاب الشهادة الإعدادية بمحافظة المنوفية من أداء امتحانات الفصل الدراسى الأول، بعد أن شهدت الامتحانات حالة من الجدل بعد تسريب أغلبها وتدخل محافظ المنوفية، عقب شكاوى أولياء الأمور واستبعاد المتسببين في تسريب الإمتحانات وتحويلهم للنيابة الإدارية للتحقيق.

تسريب الامتحانات

شهدت الثلاث أيام الأولى من امتحانات الشهادة الإعدادية تسريب نسخ من ورقة الأسئلة على صفحات التواصل الاجتماعى وبعض المكتبات، الأمر الذى تسبب فى إحداث حالة من الغضب لدى أولياء الأمور بسبب إضاعة مجهود أبنائهم طوال أشهر الدراسة واجتهادهم من أجل الحصول على أعلى الدرجات، مؤكدين أن ذلك الأمر يساوى بين الطالب المجتهد والفاشل.

لم يتوان أولياء الأمور عن تقديم الشكاوى للواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، من أجل التدخل الفورى ومنع تسريب الإمتحانات ومحاسبة القائمين على ذلك الفعل، خاصة وأنه يحدث للعام الثانى على التوالي.

ضبط المتسببين فى التسريب

لم يمر من الوقت الكثير وأعلنت محافظة المنوفية عبر بيان رسمى للمركز الإعلامي لديوان عام المحافظة أن محافظ المنوفية كلف الإدارة العامة للتفتيش والمتابعة بالديوان العام بالانتقال لمديرية التربية والتعليم للتحقق من المعلومات الواردة بشأن تسريب الامتحانات لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

وأشار البيان إلى أن الإدارة العامة للتفتيش والمتابعة أفادت بأن وكيل وزارة التربية والتعليم قد أحال المتسبب فى تسريب امتحان اللغة الإنجليزية المنعقد بتاريخ اليوم للتحقيق وهم مدير عام إدارة تلا التعليمية ومسئول المطبعة السرية بالمديرية ومسئولى مراكز التوزيع بإدارات تلا ومنوف والباجور.

وطمأن المحافظ أولياء الأمور بأنه سيتم تشديد الرقابة والإجراءات ووضع الضوابط التي تكفل عدم تسريب الإمتحانات، مؤكدا على رصد المخالفات أولاً بأول وتوقيع أقصى العقوبة على المخالفين حفاظا على مصالح أبنائه الطلاب.

المراقبون والهاتف المحمول

عقب صدور البيان صدر قرار بعدم دخول المراقبين للجان الامتحانات أو العاملين بالكنترول والمطابع السرية بالهاتف المحمول وذلك منعاً للتسريب، وبالفعل نجح ذلك القرار فى عدم تسريب أخر مادتان من إمتحانات الشهادة الإعدادية.

نقص أوراق الإجابة

كما شهدت المدرسة الحديثة الإعدادية التابعة للإدارة التعليمية بقويسنا بمحافظة المنوفية، واقعة غريبة عندما أصر القائمون على المدرسة حل الطلاب الإجابات عن ورقة الأسئلة لعدم توافر ورق إجابة.

تعرف على المحاذير داخل لجان امتحانات الشهادة الإعدادية بالمنوفية

تسببت الواقعة فى إحداث حالة غضب لدى أولياء الأمور من قيام إدارة المدرسة الحديثة الإعدادية بإجبار الطلاب على حل امتحان مادة العلوم داخل ورق الأسئلة، مما أدى لإثارة حالة من البلبلة والتوتر داخل اللجان، وأحالت مديرية التربية والتعليم الواقعة للتحقيق مع التأكيد على أن حل التلاميذ فى ورقة الأسئلة صحيح ولن يؤثر في الدرجات الخاصة بهم.

الجريدة الرسمية