رئيس التحرير
عصام كامل

بسبب "كورونا".. الكويت تتخذ إجراءً جديدًا تجاه القادمين إليها

مرض كورونا والعلم
مرض كورونا والعلم الكويتي

قالت وزارة الصحة الكويتية، أمس الخميس: إن "كاميرات حرارية مثبتة في كل المنافذ الحدودية، بما يسمح بفحص كل المسافرين الذين يصلون من بلاد ظهرت بها إصابات بفيروس كورونا".

وأضافت الوزارة أنها تتابع تطورات انتشار المرض، وأكدت استعداد كل القطاعات المعنية للتعامل مع الفيروس، بحسب وكالة الأنباء الكويتية “كونا”.

كان في زيارة لأقاربه بالمنطقة الموبؤة.. وفاة أول حالة بفيروس ”كورونا“ خارج منطقة التفشي بالصين

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية، عبد الله السند، أن متابعة الوزارة لتلك المستجدات تأتي عبر المركز الوطني لتطبيق اللوائح الصحية الدولية.

وأشار إلى "جاهزية العيادات الصحية وغرف العزل الموجودة في المطار وتزويد المنافذ الحدودية بالكاميرات الحرارية وتعميم الإقرار الصحي على الراكبين القادمين إلى الكويت من الدول المعلن عن ظهور المرض فيها"، لافتا إلى "أن التشخيص الفيروسي متوفر في مختبرات الصحة العامة التابعة للوزارة".

ونفت السلطات الصحية السعودية، أمس الخميس، تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا في المملكة.

ارتفعت الوفيات جراء العدوى من فيروس ”كورونا الجديد“ إلى 18 شخصًا في الصين، في حين وصل عدد المصابين بالفيروس إلى 647 حالة.

وبات فيروس كورونا الجديد يسمى ”فيروس ووهان“ نظرًا لاكتشاف أول حالة إصابة بالفيروس بالمدينة، وهو ينتقل عن طريق الجو في حالات التنفس والعطس والسعال.

وأول أعراض الإصابة بالفيروس هي ارتفاع درجة حرارة الجسم، وألم في الحنجرة، والسعال، وضيق في التنفس، وإسهال، وفي المراحل المتقدمة يتحول إلى التهاب رئوي، وفشل كلوي، قد ينتهي بالوفاة.

وأعلنت مدينة ووهان، حيث تم اكتشاف الفيروس لأول مرة، الأربعاء، أنها ستغلق "مطارها" ومحطات السكك الحديدية مؤقتًا للركاب المغادرين، كما سيتم تعليق جميع خدمات النقل العام، في محاولة من السلطات لاحتواء الفيروس.

الصين تفرض حجرا صحيا في 8 مدن مع انتشار فيروس كورونا

ووصفت منظمة الصحة العالمية فيروسات كورونا أو الفيروسات التاجية بأنها "مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تسبب مرضًا يتراوح من نزلات البرد الشائعة إلى أمراض أكثر حدة".

وتشمل الأعراض الشائعة للعدوى أعراض الجهاز التنفسي والحمى والسعال وضيق التنفس وصعوبة التنفس، وفي الحالات الأكثر شدة يمكن أن تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة والفشل الكلوي وحتى الموت.

تنتقل الفيروسات التاجية بين الحيوانات والأشخاص، وهناك العديد من الفيروسات التاجية المعروفة التي تنتشر حاليًا بين الحيوانات، والتي لم تصب البشر بعد.

وطالبت منظمة الصحة العالمية المجتمع الدولي، أمس الخميس، بالاستعداد لتطور محتمل لفيروس كورونا الجديد إلى وباء، مشيرة إلى أنه من المبكر للغاية إعلان حالة الطوارئ العالمية، ولا توصي بأي قيود أخرى على السفر أو التجارة.

الجريدة الرسمية