رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

5 مميزات لتحويل شبكة الكهرباء إلى ذكية.. أبرزها سرعة اكتشاف الأعطال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تستهدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة خلال الأعوام المقبلة تحويل شبكة الكهرباء إلى ذكية لما لها من أهمية في سرعة اكتشاف الأعطال والمشاكل المفاجئة للشبكة.

وتنشر "فيتو" مميزات تحويل شبكة توزيع الكهرباء من نمطية إلى ذكية وتتضمن النقاط الآتية:

- تعمل الشبكة الذكية على اكتشاف أية اضطرابات أو مشاكل مفاجئة قد تتعرض لها الشبكة الكهربائية وتحديد مكان المشكلة بانتقائية ودقة عالية وخلال فترات قصيرة جداً ليتم معالجتها دون أن يؤثر ذلك على أداء الشبكة.

- تعمل أنظمة شبكة الكهرباء الذكية على جمع المعلومات والبيانات وتحليلها وذلك لضمان التحكم الكامل بأجزاء الشبكة ومراقبتها لتحقيق العمل الآمن والاستقرار الكامل دون حدوث مشاكل أو اضطرابات.

- تتوافر في الشبكة أجهزة القياس الدقيقة والتي تعمل على قياس المتغيرات المختلفة على كل مكونات الشبكة وإمدادها لمركز التحكم وذلك بهدف التوازن والتوافق بين الطلب والإمداد تفاديا لأي فصل غير متوقع.

اقرأ أيضا: 

5 إجراءات لنقل عداد الكهرباء الميكانيكي إلى مسبوق الدفع

- تعمل على تخزين الطاقة من المصادر المتجددة لأن الإنتاج من الطاقة المتجددة متغير وغير ثابت فلا بد من الاحتياج إلى عملية تخزين الطاقة المنتجة لحين استخدامها بشكل موثوق بحيث يخفف من العبء المتزايد على الشبكة العامة خاصة في أوقات ذروة الحمل.

- تدخل في منظومة شبكة الكهرباء الذكية العدادات الذكية والتي تعمل على قياس الاستهلاك والمتغيرات الكهربائية وتزود مراكز التحكم بهذه القياسات والمتغيرات، كما أن لديها القدرة على فصل ووصل الأجهزة الكهربائية بشكل يساهم فى الحد من الاستهلاك الزائد، كما تمكنهم من السيطرة والتحكم بالأجهزة بوسائل اتصالات مختلفة وكل ذلك يساعد أيضا في الحماية من العبث بالاستهلاك غير القانوني.

Advertisements
الجريدة الرسمية