رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وفاة الكاتب الشاب | أسباب الموت المفاجئ في سن مبكر وكيف يمكن التنبؤ به

الكاتب محمد حسن خليفة
الكاتب محمد حسن خليفة

أثار خبر وفاة الكاتب الصحفي الشاب محمد حسن خليفة، أمس الخميس، داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب 2020، صدمة كبيرة لم تكن في الحسبان، فسقط الكاتب الشاب “23عاما” مغشيًا عليه أثناء تجوله في المعرض، وأسرعت إدارة المعرض لإسعافه، لكنه توفى في “المستشفى الجوي” فور وصوله.

ولم يعلن الأطباء عن أسباب الوفاة حتى الآن، حيث تتنوع أسباب الوفاة المفاجئة لدى الشباب وصغار السن وغالبًا ما تحدث الوفاة نتيجة وضع غير طبيعي في القلب.

وأشارت دراسات علمية إلى أن السكتة القلبية هي السبب الرئيسي للوفاة بين الشباب، لكن معدل حدوثها غير واضح، ربما تحدث حالة واحدة من كل 50 ألف حالة وفاة قلبية مفاجئة سنويًا لدى الشباب.

ومن الأسباب الأخرى للوفاة المفاجئة بأزمة قلبية لدى الصغار البنية غير الطبيعية للقلب، مثل مرض القلب الذي لم يتم اكتشافه وكان موجودًا منذ الولادة “خلقي” واختلالات عضلة القلب.

وتشمل الأسباب الأخرى التهاب عضلة القلب الذي يمكن أن ينتج عن فيروسات وأمراض أخرى، بالإضافة إلى أنه يمكن أن تتسبب الاختلالات الأخرى في نظام القلب الكهربائي ـ مثل متلازمة بروغادا ـ في الوفاة المفاجئة.

ولفتت بعض الدراسات الأخرى إلى أن ارتجاج القلب سبب نادر آخر للوفاة المفاجئة بأزمة قلبية والتي يمكن أن تحدث لأي شخص ويحدث الارتجاج نتيجة ضربة قوية للصدر مثل التعرض للضرب أو الاصطدام ويمكن أن تؤدي الضربة على الصدر إلى رجفان بطيني إذا أتت الضربة في وقت خطأ تمامًا في الدورة الكهربائية للقلب.

 محمد حسن خليفة.. الموت يخطف صاحب "القلب الوحيد"

وتحدث هذه الوفيات في كثير من الأحيان دون سابق إنذار، إلا أن هناك أعراضًا أو علامات تحذيرية تشير إلى أن هذا الشاب عرضة لخطورة الوفاة القلبية المفاجئة بشكل مرتفع، ومنها الإغماء غير المبرر “الغشيان”، أو أن يكون هناك تاريخ عائلي من الوفاة القلبية المفاجئة، كما يمكن أن يشير ضيق التنفس أو ألم الصدر إلى أنك عُرضة لخطر الوفاة القلبية المفاجئ، ويمكن أن يشير كذلك إلى مشكلات صحية أخرى لدى الشباب، مثل الربو.

Advertisements
الجريدة الرسمية