رئيس التحرير
عصام كامل

إثيوبيا: حددنا مع مصر والسودان جدول زمني لملء سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

أعلن سيليشى بيكيلى، وزير المياه والرى والطاقة الإثيوبى، مساء اليوم الخميس، التوصل إلى اتفاق مع مصر والسودان على جدول زمنى لملء سد النهضة. 

وقالت وكالة الأنباء الإثيوبية، أن إثيوبيا والسودان ومصر اجتمعت فى العاصمة السودانية الخرطوم، لمناقشة موضوع سد النهضة. 

وأشارت الوكالة الإثيوبية إلى أن الاجتماع شمل نقاشا تقنيا وقانونيا حول ملء وتشغيل سد النهضة.   

الري تكشف اَخر تطورات مفاوضات سد النهضة في الخرطوم

ولكن قالت الوكالة الإثيوبية أن الدول الثلاث اتفقت على أن يتم ملء سد النهضة خلال موسم الأمطار فى الفترة من شهر يوليو وحتى أغسطس، ويمكن أن تستمر حتى سبتمبر، وفقا لشروط معينة. 

ونقلت عن وزير المياه والرى والطاقة الإثيوبى، قوله عقب الاجتماع، أن إثيوبيا ستبدأ فى ملء سد النهضة فى نهاية العام الجارى 2020. 

وأوضح أن الانتهاء من ملء السد سيتم فى غضون من 4 إلى 7 سنوات تقريبا. 

يذكر أن المهندس محمد السباعى، المتحدث باسم وزارة الرى، قال إن آخر المستجدات التى تمت بشأن ملف سد النهضة هو الاجتماع الذى عُقد فى واشنطن خلال الفترة من 13 إلى 15 يناير الجارى، بحضور وزراء الخارجية والرى فى الدول الثلاث، وكان له بعض المخرجات المهمة التى ستكون سببًا رئيسيًّا فى الوصول إلى اتفاق الفترة القادمة؛ أبرزها عقد اجتماع فى الخرطوم على مدى يومين، بحضور الفنيين والقانونيين من الدول الثلاث؛ لاستكمال المباحثات بشأن قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة ووضع مسودة اتفاق بخصوص هذه المحددات التى تم الاتفاق عليها فى الاجتماع الأخير، وستكون مؤشرًا جيدًا حال الاتفاق عليها. 

وأضاف السباعى، أن أهم المحددات التى تم الاتفاق عليها بين مصر وإثيوبيا كان الحديث بشكل واضح عن ملء الخزان على مراحل؛ وهى نقطة أساسية وحيوية، لمراعاة فترات الجفاف الممتد، والاعتماد على هيدرولوجية النيل الأزرق، وأن يكون الملء خلال السنة المائية فى شهرَى يوليو وأغسطس، وإذا كان هناك احتياج إلى التخزين فى شهر سبتمبر يكون طبقًا لشروط معينة يتم تقديمها خلال الاجتماعات القادمة. 

وتابع المتحدث باسم وزارة الرى بأن المراحل الأولى للملء للسد ستضمن توفير منسوب 595 مترًا من السد؛ لضمان توليد الكهرباء بشكل مبكر، لمساعدة إثيوبيا فى توليد الكهرباء بما لا يتعارض مع دول المصب فى النقطة نفسها، ومراعاة فترات الجفاف والجفاف الممتد، والتشغيل على المدى الطويل يكون بالتعاون بين الدول الثلاث وإنشاء آلية تنسيق فعالة.   

الجريدة الرسمية