رئيس التحرير
عصام كامل

كل ما تود معرفته عن أول مركز حكومي لعلاج الإدمان بالجيزة

رئيس الوزراء يشهد
رئيس الوزراء يشهد توقيع بروتوكول لإنشاء أول مركز لعلاج الإد

تعمل حكومة الدكتور مصطفى مدبولي من خلال وزارات الصحة والتضامن الاجتماعي والإنتاج الحربي على إنشاء وتجهيز وتشغيل مركز لعلاج ومكافحة الإدمان في إطار الاهتمام بخدمات الطب النفسي، ولا سيما علاج الإدمان، من خلال استغلال المنشآت الصحية التابعة للوزارة وغير المستغلة.

وفي إطار ذلك شهد رئيس الوزراء توقيع اتفاقية بين الوزارات الثلاثة، لإنشاء وتجهيز أول مركز حكومي لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان في محافظة الجيزة والمقرر إقامته بمنطقة إمبابة. 

وتنشر "فيتو" أبرز 7 معلومات عن المركز، وهي كالتالي: 

 1- يقام المركز على مساحة أرض غير مستغلة بمستشفى حميات إمبابة  تقدر بنحو 10 آلاف متر مربع.

 

2- سيضم المركز عيادات خارجية وأقساماً داخلية بسعة 100 سرير. 

 

3- تشمل الأقسام الخارجية ٣ عيادات يمكنها استقبال ٧٥ مريضاً بشكل يومي، إضافة إلى  قسم الطوارئ. 

 

4- يقدر عدد المستفيدين سنويا بـ ٢١ ألف مريض تقريباً، ما بين ١٩٥٠٠ مريض عيادات خارجية و١٠٨٠ مريضا داخليا سنوياَ .

 

5- يتولى صندوق علاج ومكافحة الإدمان تمويل وإنشاء وتجهيز المركز  بقيمة 155 مليون جنيه مع تحمل نفقات التشغيل لخدمة الخط الساخن في العيادات، مع تحمّل تكلفة العلاج في العيادات الخارجية وفي الأقسام الداخلية للمرضى وتوفير إخصائيين نفسيين تابعين للخط الساخن ومعاونين للفريق العلاجي من مُرشدي التعافي.

 

6- تتولي وزارة الانتاج الحربي تنفيذ أعمال إنشاء وتجهيز المركز وتنفيذ كافة الأعمال المتفق عليها وفق المواصفات القياسية والكود المصري وطبقا للمقايسة المعتمدة وتقديم الخدمات الاستشارية والإشراف على التنفيذ. 

 

7- تلتزم وزارة الصحة بتشغيل المركز من خلال توفير الإدارة الفنية والإشراف الطبي والفريق الإداري المعاون وفريق العمل من هيئة التمريض والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين وغيرهم. 

الجريدة الرسمية