رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

المستشار الثقافي بالمغرب السابق: الشعب المغربي يعتقدون أن المصريين عادل إمام ونجيب الريحاني

معرض الكتاب
معرض الكتاب

أكد الدكتور حامد عيد أستاذ الكيمياء والمستشار الثقافى بالمغرب سابقا، أنه عند ذهابه للمغرب بعد انتدابه مستشارا ثقافيا بها، لم يكن لديه فكرة عن العلاقات المصرية المغربية، ولكنه  قرأ كتابا عن العلاقات" المصرية - المغربية "  فى العصور الحديثة وكان بمثابة "كنز على بابا" له.

وأضاف عيد ، خلال ندوة " المحور الرئيسى مصر أفريقيا .. ثقافة التنوع" ، المنعقدة بمعرض الكتاب فى دورته الـ51، أنه عند زيارته كل مدينة بالمغرب كان يوثق الزيارة بمقال يوضح به ثقافة اهل المدينة، موضحا أن شعب المغرب  يعشق المصريين، ويتحدثون عن مصر بعمق، قائلا:" المغاربة يعتقدون أن كل المصريبن  الفنان عادل امام ونجيب الريحانى ".

الشباب والمراهقون يتصدرون المشهد بأول أيام معرض القاهرة للكتاب | صور

وأوضح أنه عند ذهابه للمغرب، لم يكن لديه أي أفكار مسبقة للتنفيذ، ولكن قام بتنشيط  المركز الثقافى ودعوة المثقفين المغربيين بالصالونات، مضيفا أن مصر الجانب الشرقي لأفريقيا والمغرب الجانب الغربى، وجامعي القروين والأزهر بمثابة رؤوس حربة للانفتاح داخل أفريقيا.

وأشار محمود الضبع محاور الندوة، الى أن المستشار الثقافى على رأس ملفاته التعليم ماقبل الجامعى، والاهتمام بأبناء دولته  فى ملف التعليم فى الدولة المنتدب بها مستشارا ثقافيا.

وأكد أنه يجب على المستشار الثقافى التواصل مع رؤساء الجامعات لإيجاد بحوثًا علمية مشتركة بين الدولتين ، فضلا عن التنسيق بين المراكز الثقافية بين دولته والدولة المنتدب لها، مطالبا جمعة المثقفين بتقديم روشته ثقافية للدبلوماسيين لتبادل الثقافات بين الدول.

Advertisements
الجريدة الرسمية