رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

باب الشعرية أول حي يفعل الكود المصري لذوي الاحتياجات الخاصة  

رئيس حى باب الشعرية
رئيس حى باب الشعرية

اجتمع اللواء ماهر كامل هاشم، رئيس حى باب الشعرية، بقيادات الحي وبعض الأهالى من ذوي الإعاقة، لبحث تطبيق الكود الهندسى لذوى الاحتياجات الخاصة بالمبانى والمنشآت السكنية للحي، تنفيذًا لتعليمات القيادة السياسية وتوجيهات وزير التنمية المحلية.

وأكد رئيس الحى، أنه وفقا للكود الهندسى فى أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008، يجب عدم إصدار تراخيص المبانى الجديدة وشهادات المطابقة إلا بتوافر اشتراطات الكود الهندسى المصرى لتصميم الفراغات الخارجية والمبانى لاستخدام الأشخاص ذوى الإعاقة.

تفاصيل حفل إطلاق مشروع روضة السيدة 

وأضاف، أنه سيتم توفير مكان الانتظار سيارات الأشخاص ذوى الإعاقة مع وجود علامات إرشادية وتحديده على الأرض طبقًا لبنود الكود المصرى، فضلًا عن توفير المنحدرات لمستخدمى الكراسى المتحركة والعكازات عند وجود أى فرق بين منسوب الرصيف ومنسوب مدخل المبنى طبقا لبنود الكود المصرى عند مدخل المبنى.

وقال  “هاشم”: إنه وفقا للكود المصرى فإنه يجب ألا تزيد ارتفاع بردورة الرصيف عند المداخل على 15 سم مع عمل منحدر بميل مناسب، ويجب تجهيز مدخل واحد على الأقل لاستخدام الأشخاص ذوى الإعاقة مع وضع الإرشادات واللافتات التى توضح ذلك.

وأشار إلى ضرورة استخدام رافعة كهربائية فى حالة تعذر وجود مصعد أو منحدر للوصول بين مستويين بالمداخل وأن تصمم الطرقات والممرات بطريقة خالية من العوائق وأن تكون الأرضيات من مواد غير مساعدة على الانزلاق، على أن تكون مستوية تماما بدون بروزات، كما يجب أن تكون كافة أركان الحوائط غير حادة الأطراف أو بها بوزات قد تؤثر على سلامة الأشخاص ذوى الإعاقة.

ولفت رئيس حي باب الشعرية إلى أنه سيتم تفعيل الكود المصرى لذوى الاحتياجات الخاصة بالحى، ليصبح حى باب الشعرية أول حى صديقا لذوى الإعاقة، فضلا عن إطلاق مبادرة جديدة بالتعاون مع رجال الأعمال والجمعيات لخدمة ذوي الإعاقة. 

Advertisements
الجريدة الرسمية