رئيس التحرير
عصام كامل

في القليوبية وحدات صحية "خاوية على عروشها".. أدوات أسنان متهالكة وطبيب لكل 5 قرى | صور

وحدات صحية
وحدات صحية

تعاني محافظة القليوبية، خاصة في القرى والنجوع التي تضم ما يقرب من 194 وحدة صحية موزعة علي مختلف المناطق من سوء حالة معظم الوحدات على الرغم من حديث الدولة عن تطويرها وانفاق الملايين من الجنيهات عليها إلا أن  قلة المتابعات والرقابة عليها حولها الى مكان لتلقي التطعيمات الخاصة بالأطفال وتنظيم الأسرة فقط دون الاهتمام بتقديم خدمة طبية متكاملة في الوقت الذي يعاني فيه الأهالي من خضوع  الكثير للمستشفيات للتطوير وافتقار المواطن لخدمة صحية جيدة.

 

وأوضح أحمد السويركي أحد اهالي قرية الشيخة سالمة التابعة لميت كنتنة أن الوحدة الصحية لديهم تقدم التطعيمات ووسائل تنظيم الاسرة فقط، مضيفا أن معاملة الأطباء والتمريض بها للمواطنين غير لائقة، ناهيك عن أنه لا يوجد أطباء بصورة منتظمة والأدوية تنفذ في بداية الشهر والشكاوى لا تجدي.

 

وأشار محمد داود، أحد الأهالي، إلى أن الوحدة الصحية بقرية اجهور، لا تقدم خدمات طبية متكاملة وبالرغم من ان الدولة انفقت علي تطوير المباني إلا أن القوى البشرية مازالت لا ترتقي بمعاملة المواطنين وسط غياب تام للرقابة عليهم وهذا في حد ذاته كارثة.

 

واستكمل حماد مجدي أحد اهالي قرية الحصة بطوخ: ان الوحدة الصحية بالقرية يوجد بها اكثر من 35 ممرضة غير الاداريين لكن لا يوجد طبيب مقيم والطبيب المسؤول امتياز ومواعيده حتي الـ 2 ظهرا وإن حدث أى حادث فإن أقرب مستشفى لنا هي مستشفى الجامعة ولا توجد سيارة إسعاف للانقاذ قرية تعداد سكانها يزيد عن 20 الف نسمة بالعزب المجاورة.

 

واوضح سيد  عبد المقصود ان ادوات الاسنان  بالوحدة الصحية بقرية الشموت بمركز بنها وكفر سندوة بشبين القناطر، يأكلها الصدأ ومتهالكة وهو ما يسبب خطورة علي صحة المواطنين، مشيرا إلى ان الاهالي تقدموا بالعديد من الشكاوى إلى المسؤلين دون جدوى.

 

وفي نفس السياق  شنت الوحدات المحلية بعددا من مراكز المحافظة  خلال الفترة الماضية منها طوخ وكفر شكر وشبين القناطر والخانكة، حملات علي الوحدات الصحية للقرى التابعة لها بعد شكاوى المواطنين وتم احالة اكثر من 200 طبيب وممرض للتحقيق بسبب الغياب.

 

من جانبه أوضح النائب حاتم عبد الحميد عضو مجلس النواب عن القناطر الخيرية أنه تقدم بطلب إحاطة إلي وزيرة الصحة بسبب العجز الصارخ للأطباء بالوحدات الصحية، فالمعدل طبيب لكل 5 قري يعمل بالتناوب علي 5 وحدات صحية وهو أمر في منتهي الخطورة، بالإضافة إلي سوء حالة الأدوات المستخدمة، خاصة الأسنان التي معظمها بها صدأ وتشكل خطورة علي حياة المواطنين.

 

اقرأ أيضًا..

صحة القليوبية توضح حقيقة شراء ماكينات "التبكيت" للوحدات الصحية

 

ومن جانبها أوضحت الدكتورة نجلاء مهدي مدير الرعاية الاساسية بمديرية الصحة في القليوبية أنها  أرسلت كل المشاكل التى تم رصدها عن وجود صدأ في معدات الأسنان بالوحدات الصحية إلي إدارة الأسنان للرد عليها، موضحة أن الوحدات الصحية تتغير كل يوم للأفضل وهناك آليات للمراقبة وحساب المقصر، مشيرة إلى أن مشكلة النقص العددي للأطباء مشكلة عامة.

الجريدة الرسمية