الجمعة 28 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

الري تكشف اَخر تطورات مفاوضات سد النهضة في الخرطوم

سد النهضة
سد النهضة

كشف المهندس محمد السباعي، المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية، اَخر تطورات مفاوضات سد النهضة، مشيرًا إلى أنه سيتم عقد اجتماع غدًا في الخرطوم بحضور وزراء الري وخبراء القانون في مصر وأثيوبيا والسودان؛ وذلك لوضع مسودة اتفاق حول قواعد ملء وتشغيل السد.



وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء دي ام سي"، المذاع علي قناة "دي ام سي"، تقديم إيمان الحصري، أن مسودة الاتفاق المزمع التوصل إليها غدًا، تتضمن 6 محددات التي تم التوصل إليها في اجتماع واشنطن الأخير، حول ملء خزان سد النهضة على مراحل ومراعاة فترات الجفاف والجفاف الممتد، وهيدرلوجية النيل الأزرق، والتاثير المحتمل علي دولتي المصب، وأن يكون الملء خلال شهري يوليو وأغسطس، وأن تتضمن المرحلة الأولي لملء السد توفير منسوب 595 متر لضمان توليد الكهرباء بشكل مبكر بما لا يتعارض مع لامصالح المائية لمصر، وأن يكون التشغيل علي المدي الطويل بالتعاون مع مصر والسودان.

وزير الري يقدم تقريرا لمجلس الوزراء بشأن مفاوضات سد النهضة  

 

 

وتابع:"من ضمن المحددات أن يتم انشاء الية تنسيق فعالة، وأحكام لتسوية النزاعات اذا ما حدث"، لافتًا إلي أن مصر كانت رحيصة أن يكون الإتفاق عادل ومستدام ويحقق من خلال تحقيق المصالح للدول الثلاث.

وبدأ اليوم بالعاصمة السودانية "الخرطوم"، الاجتماع التشاوري للوفود الفنية والقانونية من مصر، السودان، وأثيوبيا، لاستكمال المباحثات بخصوص قواعد ملء وتشغيل سد النهضة ووضع مسودة اتفاق بذات الشأن.

يأتي عقد الاجتماع المغلق، الذي يُختتم غدا، في ضوء مخرجات اجتماع وزراء الخارجية والري للدول الثلاث في واشنطن خلال الفترة من 13 إلى 15 يناير الجاري، وفي ظل التزام الدول الثلاث المشترك بالتوصل إلى اتفاق شامل وتعاوني ومستدام ومتبادل على ملء وتشغيل سد النهضة.

Last Update : 2020-02-27 12:36 PM # Release : 0063