رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

"ماشي بنور الله".. "محمد زبيب" لاعب شطرنج كفيف شارك في بطولة القارات | صور

بطولة القارات للشطرنج
بطولة القارات للشطرنج

لاعب شطرنج محترف منذ نعومة أظافره، حصل على العديد من الجوائز والمراكز والميداليات باسم مصر، رفع اسم مصر عاليا فى بطولة القارات للشطرنج التى أقيمت بالعاصمة التركية أنقرة وحصل على المركز الثانى على الرغم من أنه فاقد للبصر ومارسها بالتخيل، فلم يكن فقد البصير حائلا بينه وبين تحقيق حلمه وشغفه بممارسة هوايته منذ الصغر فى لعبة الشطرنج الذى بدأها منذ الثمانينيات ولكن سقط من حسابات المسئولين ولم يحظ بأى اهتمام بل تكفل بنفقات اللعبة.

محمد محمد حافظ زبيب، 62 سنة، حاصل على بكالوريوس تجارة في جامعة المنصورة، ومقيم جمصة، وعمل مفتشا للتموين بمديرية التموين بالدقهلية وخرج على المعاش بعد إصابته بفقدان البصر نتيجة مرض ضغط العين لأكثر من 16 عاما.

اقرأ أيضا:

محافظ الدقهلية يكرم لاعب الشطرنج الدولي الكفيف

تميز "زبيب" بالذكاء الحاد فى لعبة الشطرنج و إشترك فى بطولة الجمهورية المفتوحة عام 2012 للشطرنج، وحصل على المركز الـ 13 على مستوى الجمهورية وكان المشارك الوحيد بالبطولة من ذوى الإعاقة.

 

 

 أشار  "زبيب" إلى مشاركته ببطولة القارات للشطرنج بالعاصمة التركية أنقرة " لذوى الإعاقة ممثلا عن قارة إفريقيا  فى الفترة من 8 إلى 14 ديسمبر الماضى بناء على طلب الاتحادين المصرى والإفريقى للشطرنج، وحصل على المركز الثانى "الميدالية الفضية" لذوى الإعاقة الخاصة والنظرية.

 

 

وتابع: البطولة أقيمت لـ4 قارات "أفريقيا، أمريكا، أوروبا، آسيا”، فريق مشترك بين روسيا وتركيا كونها الدولة المضيفة للبطولة، وأشار إلى حصوله على المركز الثانى بالبطولة.

وأكد أنه سافر لبطولة جمهورية مفتوحة في 2012 مع لاعبين مبصرين بمشاركة اكثر من 250 لاعبا وحصل على 8 نقاط من 11 وكان معه مرافقا، وقال: ”كل المصروفات كانت على نفقتي الخاصة وفوجئت اني رقم 6 علي الجمهورية وانفقت خلالها 1500 جنيه من مالى الخاص وحصلت على مكافأة 200 جنيه وقررت بعدها الاستمرار في اللعبة”. 

 

 

ولعب "زبيب" مبارياته مع ضعاف البصر وهو الوحيد الكفيف في المشتركين بالبطولة.

 

وقال زبيب: ”عملت كمفتش للتموين وأصبت بفقد البصر أثناء عملى كمحاسب بدولة الكويت وذلك بعد إصابتى بضغط العين وعدت على الفور إلى مصر”.

 

 

وأضاف "زبيب": ”لم يتم تكريمى من الاتحاد الإفريقى أو المصرى حتى الآن وحصلت على وعد من الاتحاد المصرى بتحرير مذكرة للاتحادين الدولى والإفريقى للشطرنج بذلك”.

 

وتابع: “العب الشطرنج بالتخيل ولدى شطرنج بارز أهداه لى رئيس منطقة الدقهلية للشطرنج”.

 

 

و أضاف "زبيب": ”تخرجت في كلية التجارة عام 1982 وعينت مفتشا للتموين بالدقهلية عام 1987 وسافرت إلى دولة  الكويت 1991 بعد تحرير الكويت وعملت بها محاسبا إلى أن أصبت بفقدان البصر عام 2004 بمرض بالعصب البصرى ولا يوجد له علاج”.

 

 

وتابع: “تزوجت عام 1999  ولدى من الأبناء عمر هو الأكبر مواليد 2001 طالب بالفرقة الاولي كلية تجارة إنجليزى جامعة المنصورة، ولما طالبة بالصف الأول  الثانوى  ويوسف تلميذ بالصف الـ 6 الابتدائي من الزوجة الأولى والثانية ملك 10سنوات وشهد 8 ورغد 4 سنوات”.

وأشار "زبيب" إلى حبه للعبة الشطرنج منذ أن كان طالبا وبعد إنهاء المرحلة الثانوية والانتقال إلى المرحلة الجامعية أصبحت أحب الشطرنج وقال: ”عملنى والدى النقل والقطع على غرار عمى السيد الذي كان يحب الشطرنج جدا وكان متميزا فيه وعندما تواجهنا فى مباراة فاز فيها”، مشيرا إلى أن الشطرنج لعبة تميز وذكاء ومثابرة وأمارسها منذ ثمانينيات القرن الماضي.

وأضاف "زبيب": ”بدأت فى تنمية مهاراتى فى اللعبة من خلال الممارسة وقراءة الكتب وفتح الألغاز للتعرف على كل الثغرات”.

 وأكد "زبيب" أنه تعلم الكثير من محترفى الشطرنج بالمنصورة وسأل عنهم ليلتقى بهم مثل محمد الشرقاوى والدكتور عادل طلعت والمهندس أحمد عبدالحافظ والذين توفاهم الله جميعا كانو محترفين للعبة، وقاب :”كنا نتقابل على مقهى جعفر وأندريا بالمنصورة”. 

وأضاف "زبيب":” كانت رغبتى الأولى فى التعليم الإلتحاق بكلية الهندسة لتفوقى فى الرياضيات بالمستوى الرفيع وحصلت على  122 من 120 ولكن لم أوفق فى التقدير الكلى لهندسة وقمت بإعادة الثانوية العامة ولم أركز فى الدراسة كما كنت أركز فى اللعب وإلتحقت بكلية التجارة”.

 و أشار "زبيب" إلى اشتراكه فى العديد من الأندية واشترك فى بطولة الأندية وسافر الكويت وتوجه لاتحاد الشطرنج بالكويت لكن نشاطه كان متوقفا آن ذاك.

و أشار "زبيب" إلى عودته إلى مصر عام 2004 وكان يلعب الشطرنج من خلال الكمبيوتر بالتخيل ومع فقده البصر وكل من يعرفه طالبه بالعودة  للعب مرة آخرى ودخل مسابقة  بالمحلة الكبرى وحصل على المركز الأول مكرر مع لاعبين مبصرين.

 

  وقال :”مع فقد البصر الجميع شجعني  على الرجوع للشطرنج ودخلت مسابقة من المحلة الكبري وفزت بالمركز الاول مكرر مع لاعيبه مبصرين وحققت اول مكرر وكانت مفاجأة للجميع “،  وأكد "زبيب" أنه لعب الشطرنج على مدار 24  سنة مبصرا منهم 10 سنوات داخل مصر و 14 سنة فى دولة الكويت. 

Advertisements
الجريدة الرسمية