رئيس التحرير
عصام كامل

قاضية عملت في التدريس.. حكاية كاترينا أول رئيسة لليونان

كاترينا ساكيلاروبولو
كاترينا ساكيلاروبولو

انتخب البرلمان اليوناني، اليوم الأربعاء، قاضية المحكمة العليا كاترينا ساكيلاروبولو، كأول رئيسة للبلاد بأغلبية ساحقة.

وذكرت شبكة "إيه بي سي" الأمريكية أن أعضاء البرلمان اختاروا كاترينا (63 عاما) بأغلبية 261 صوتا مقابل رفض 33 صوتا، رئيسة للبلاد لمدة خمسة أعوام.

لأول مرة في تاريخها.. اليونان تختار امرأة لرئاسة الجمهورية‎

ومنذ 2018، تولت كاترينا منصب رئيسة مجلس الدولة، وهو المحكمة الإدارية العليا باليونان.

يذكر أن كاترينا قاضية المحكمة العليا سابقا، شغلت هذا الموقع في فترة قصيرة بزمن الحكومة السابقة، وهي تبلغ من العمر 62 عاما، و مناصرة لقضايا العدالة والحقوق الاجتماعية لكنها مستقلة حزبيا.

ولا تنتمي كاترينا إلى أي حزب سياسي، وهي من دعاة تحسين حقوق المرأة، وهي مطلقة ولديها ولد.

نشأت كاترينا في سالونيك عام 1956، وبذلك تبلغ من العمر 63 عامًا، وتشغل منصباً رفيعاً في السلك القضائي، أتمت دراستها في كلية الحقوق بجامعة أثينا عام 1978، وأكملت تدريبها القانوني خلال إجازة غياب عن مهام مجلس الدولة (المحكمة العليا في اليونان) في جامعة السوربون بجامعة باريس الثانية بين عامي 1989 و1990.

وألفت كاترينا ، بحسب "يورو نيوز"، العديد من الكتل، وتتحدث باللغتين الإنجليزية والفرنسية بطلاقة، وتمت ترقيتها إلى رئيس مجلس الدولة في أكتوبر من عام 2018، الذي اقترحته إدارة حزب سيريزا اليساري الحاكم في ذلك الوقت.

لدى المرأة خبرة واسعة في التدريس، وكذلك مستشار في وزارة الخارجية والتعليم، وضابط في نقابة القضاة، وشغلت منذ فترة طويلة منصب رئيس الجمعية اليونانية للقانون البيئي منذ عام 2015.

عملت بنشاط في القضايا الكبيرة التي تنطوي على البيئة، بما في ذلك تحويل نهر أكيلس في ثيساليا والحفاظ على مباني اللاجئين التاريخية في أثينا.

وفيما يتعلق بحياتها الشخصية، فإن كاترينا مطلقة وأم لطفل، وهي تعيش في وسط أثينا.

 

الجريدة الرسمية