الثلاثاء 25 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

الصين ترفض المشاركة في محادثات مع روسيا وأمريكا لنزع السلاح النووي

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينغ شوانغ
المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جينغ شوانغ

 



أكدت الصين مجددا اليوم الأربعاء أنها لن تشارك في المفاوضات بشأن أي اتفاق ثلاثي مع الولايات المتحدة وروسيا للحد من التسلح النووي.

جاء ذلك في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "جينغ شوانغ" خلال المؤتمر الصحفي اليومي بمقر الوزرة، تعليقا على دعوة السفير الأمريكي لشؤون نزع السلاح "روبرت وود" الصين للانضمام إلى محادثات ثلاثية للحد من التسلح النووي مع موسكو، واعتباره أن ترسانة الصين النووية المتنامية تمثل "تهديدا خطيرا للاستقرار الاستراتيجي".

وقال شوانغ "أعلنت الصين موقفها في مناسبات عديدة، حيث ليس لدى الصين أي نية للمشاركة فيما يسمي بـ "المفاوضات الثلاثية الصينية-الأمريكية - الروسية للحد من التسلح النووي"، وموقف الصين بهذا الشأن واضح للغاية ومفهوم على نطاق واسع من جانب المجتمع الدولي بما في ذلك روسيا والولايات المتحدة".

وأضاف شوانغ "يواصل الجانب الأمريكي الحديث بشأن انضمام الصين لهذه المفاوضات من أجل التهرب من مسؤوليته في مجال الحد من السلاح النووي، وتعارض الصين ذلك بشدة".

وتابع شوانغ "يعتقد المجتمع الدولي بشكل عام أنه ينبغي على الولايات المتحدة، بوصفها الدولة التي تمتلك أكبر ترسانة نووية وأكثرها تقدما في العالم، أن تفي بجدية بمسؤوليتها الخاصة بالحد من السلاح النووي، وأن تستجيب لدعوة روسيا المتعلقة بتمديد العمل بمعاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية الهجومية، وأن تواصل تخفيض الأسلحة النووية بدرجة كبيرة وبطريقة قابلة للتحقق، وخلق الظروف للدول الأخرى للمشاركة".

وأشار شوانغ إلى أن الصين تأمل أن تحقق الولايات المتحدة توقعات المجتمع الدولي، وتتوقف فورا عما وصفها بـ "التدابير السلبية" المتمثلة في الانسحاب من الاتفاقيات وتقويض الاستقرار الاستراتيجي العالمي، مع الحفاظ بفعالية على التعددية وآليات نزع السلاح متعددة الأطراف، والنظام الدولي القائم على القانون .

ولفت شوانغ إلى أن الصين ملتزمة دائما بالنظام الدولي للحد من الأسلحة وعدم الانتشار النووي، والحفاظ على التوازن والاستقرار الاستراتيجيين العالميين، منوها إلى استعداد الصين للعمل مع جميع الأطراف لمواصلة تعزيز التواصل والتعاون في إطار مؤتمر نزع السلاح وآلية القوى النووية الخمس وغيرها، لمناقشة مجموعة واسعة من القضايا المتعلقة بالاستقرار الاستراتيجي العالمي وتقديم مساهمات إيجابية لصيانة السلم والأمن الدوليين.

Last Update : 2020-02-24 10:22 AM # Release : 0061