رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

من شيخ الطريقة للمريد.. الهيكل التنظيمي للطرق الصوفية

مواكب الطرق الصوفية
مواكب الطرق الصوفية

عالم التصوف والمتصوفة.. عالم فريد من نوعه سواء الممارسات التى يقوم بها مشايخ الطرق أو المريدين خاصة فى الموالد والمناسبات الدينية وخاصة المولد النبوى ومولد الإمام الحسين رضى الله عنه، والغريب أن الطرق الصوفية والتى تصل إلى 68 طريقة رسمية ومسجلة إلى جانب عشرات الطرق غير المسجلة فى المشيخة العامه تتشابه فى تكوينها وثوابتها وفى هيكلها التنظيمى.

التشابه التنظيمي

 الشيخ عبد الخالق الشبراوى، شيخ الطريقة الشبراوية البرهامية قال إن الهيكل التنظيمى فى الطرق الصوفية واحد بداية من المريد وصولًا إلى شيخ الطريقة فيكون على رأس الهيكل التنظيمى شيخ الطريقة وغالبًا ما يكون المؤسس لها أو ابن الموسس للطريقة وله نائب من أبنائه وفقًا لمبدأ توريث مشيخة الطرق باعتبار أن الأبناء أكثر دراية بأمور وشئون الطريقة ويكون للنائب خليفة له درجة معينة واختصاصات محددة ويتبعه خليفة الخليفة ثم المريد.

وأضاف أن المريد عليه القيام بطقوس معينة للانضمام لإحدى الطرق الصوفية على رأسها البيعة التى يؤديها للشيخ على السجادة لاصقًا ركبتيه ويقرأ الفاتحة ثم يقرأ عليه الشيخ البيعة ويطلب منه الاستغفار والتوبة ويردد المريد خلفه الرضا بشيخه وإرشاده، بالإضافة إلى ذلك أن خطوات الارتقاء من درجة إلى أخرى فى الهيكل التنظيمى للطرق الصوفية لا تخضع لضابط معين سوى توسم شيخ الطريقة فيه خيرًا.

وأشار إلى أن الاختلاف الوحيد بين طريقة صوفية وأخرى هو ما يراه كل شيخ فى طريقته من أمور مناسبة للنهوض بالطريقة وضم مريدين جدد.

الطرق الصوفية تحتفل بالمولد النبوى "بالموكب الصوفى"

ضوابط للصعود

وأكد الشيخ عبد اللطيف الجوهرى، شيخ الطريقة الجوهرية الأحمدية: إن الهيكل التنظيمى فى أى طريقة صوفية هو المنظم لنشاط الطريقة وعملها، لذلك يعتم مشايخ الطرق بهذا البناء الذى يتكون من شيخ الطريقة ثم نائب عام شيخ الطريقة ويليه نائب عموم للمحافظات ويشترط فيه النشاط والحركة ثم نائب عن المحافظة وهو ممثل شيخ الطريقة فى المحافظة ثم يليه نائب عن المركز ويتبع نائب المحافظة ثم خليفة الخلفاء ويكون تابعًا للنائب ويقوم باحضار المريدين ومتابعة نشاطهم ثم الخليفة ثم المريد. 

وأضاف أن الترقى من درجة إلى أخرى فى الهيكل التنظيمى لأى طريقة صوفية يحكمه الالتزام بأوراد الطريقة والتقرب إلى الله تعالى فضلًا عن توسم شيخ الطريقة فيه خيرًا فيتم الاهتمام به ويعقد الشيخ امتحانًا له بينه وبين نفسه فإن نجح فى عدم الانصياع وراء نفسه وأهوائه يتم تصعيده فى الهيكل التنظيمى للطريقة.

Advertisements
الجريدة الرسمية