رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أستاذ مخ وأعصاب يكشف: بعملية جراحية يمكن الشفاء من مرض الشلل الرعاش

فيتو

وجه الدكتور أحمد كامل، أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة القاهرة، نصائح لمرضى الشلل الرعاش والمحيطين بهم، حول كيفية التعامل معهم واعتمادهم على أنفسهم دون مساعدة أحد، خاصة أن هناك من المرضى من يصيبهم الاكتئاب بسبب اضطراره لطلب المساعدة من الغير.

وقال  لـ“فيتو”: إن مرض الشلل الرعاش ليس له سبب محدد، مشيرا إلى أن هناك عوامل تتسبب في ظهوره منها تصلب الشرايين والتدخين، مقدما عدد من النصائح يجب إتباعها ومنها:

1- الالتزام بفترات الراحة وعدم الحركة لفترة طويلة وتوفير الطاقة وعدم بذل مجهودا كبيرا.

2- تجنب المجهود البدني الشديد سواء من خلال المشي أو ممارسة الرياضة.

3- يرتدي المريض ملابسه وهو جالس على كرسي بذراعين وألا يقف أثناء غلق الزارير أو يجلس على طرف السرير حتى لا يقع.

4- النوم جيدا.

5- في حالة صعود مريض الشلل الرعاش السلم يجب الراحة بين الأدوار.

6- المريض يرتدي ملابس فضفاضة وتجنب الضيقة لعدم إعاقة حركته وارتداء أحذية بدون رباط واستخدام "لبيسة" بذراع لارتداء الحذاء.

7- يجب على المريض ألا يخجل من طلب المساعدة.

8- أثناء الاستحمام يجب وجود بانيو وسور ليسند عليه المريض.

9- استخدام الصابون السائل بدلا من الصلب حتى لا تقع من أيدي المريض ووجود سجاد بأرضية الحمام لمنع الانزلاق.

10- استخدام ماكينة حلاقة بالكهرباء.

11- مريض الشلل الرعاش يأكل في طبق بحرف حتى لا يقع الطعام خارج الطبق، ويستخدم كوب بلاستيك لشرب الماء حتى لا ينسكب منه الماء.

12- يكتب المريض على الكمبيوتر أو التابلت حيث يصعب عليه استخدام الموبايل وفي حالة الكتابة على ورق يجب استخدام أقلام فلوماستر كبيرة ويدرك أن خطه لن يكون جيدًا.

13- تناول الأدوية في موعدها.

وأشار أستاذ المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة القاهرة إلى ضرورة تسليط الضوء على مرضى الشلل الرعاش وتوفير كل الأدوية لهم، وتعلم طرق التعامل معهم، مؤكدا أن مرض الشلل الرعاش يمكن علاجه بتناول الأدوية أو عمليات جراحية.

و أفاد الدكتور أحمد صلاح كامل بأن المستشفى الجوي التخصصي التابعة للقوات المسلحة لديها وحدة متخصصة لجراحات الصرع، موضحًا أن حالات مماثلة للفنان يوسف فوزي تماثلت للشفاء بعد إجراء الجراحة.

 

يذكر أن ظهور الفنان يوسف فوزي آثار حالة من التعاطف من قبل المصريين، خاصة بعد إصابته بمرض الشلل الرعاش، الأمر الذي دفع الكثيرين للبحث عن طبيعة مرض يوسف فوزي.

Advertisements
الجريدة الرسمية