رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

#اطردوا_الاتراك_من_ليبيا .. هاشتاج يجمع العرب على كراهية أردوغان

الرئيس التركى رجب
الرئيس التركى رجب طيب أردوغان

تصدر هاشتاج #اطردوا_الاتراك_من_ليبيا الترند على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر" من الميحط إلى الخليج.

وتفاعل المستخدمون العرب على مختلف جنسياتهم مع هاشتاج اطردوا الاتراك من ليبيا، بتدوينات جاءت جميعها معبرة عن التنديد بجرائم نظام الرئيس التركى رجب طيب أروغان، وأجداده على مر العصور والتاريخ فى حق الدول العربية منذ الخلافة العثمانية.

وتشهد المنطقة العربية حالة رفض عارمة للتدخل التركى فى ليبيا مؤخرا، خلف ستار اتفاقات مخالفة للقانون الدولى وقعها أردوغان، مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج.

وندد قادة العالم الذين شاركوا فى مؤتمر برلين الأحد الماضى، بنقل مرتزقة من سوريا إلى العاصمة الليبية "طرابلس" عن طريق الاستخبارات التركية بهدف دعم ميلشيات حكومة الوفاق الوطنى.

 

 

وكتب المدون الخليجى، محمد العيسي على حسابه: " أردوغان جالس يعبث في ليبيا ويقتل الشعب الليبي بمجماعاته الإرهابيه والمرتزقه اللي يرسلها هناك وكله من اجل تنفيذ مخططه التوسعي في المنطقة".

وأضاف، يجب ان يكون هناك موقف عربي موحد وحازم في وجه هذا الطاغيه أردوغان، بعد ما جعل للارهابيين مكان في سوريا، يريد ان يعيد نفس هذا الأمر في ليبيا لكي يدمرها ويسهل عليه السيطرة عليها".

هذا وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، فى وقت سابق الثلاثاء، عن مقتل 28 من المرتزقة السوريين الموالين لتركيا في اشتباكات جنوبي العاصمة الليبية طرابلس. 

وأكد المرصد، في بيان له، أن تركيا تواصل نقل "المرتزقة السوريين"، إلى العاصمة طرابلس، للقتال دفاعا عن حكومة الوفاق الليبية ورئيسها فايز السراج.

وكان المرصد السورى لحقوق الإنسان، أعلن في وقت سابق أن طائرة خاصة حملت إرهابيين من غازى عنتاب بتركيا إلى إسطنبول في تجاه ليبيا، وأن تلك الطائرات تتوجه على شكل رحلات داخلية وهمية كي لا يتم تقديم أدلة عن الواصلين، وأن عدد الإرهابيين الذين نقلتهم تركيا إلى ليبيا، قد ارتفع إلى أكثر من 3 آلاف و 600 مسلح.

فى ذات السياق، أكد مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا غسان سلامة، اليوم الثلاثاء، أن لديه ورقة تمكنه من محاسبة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في حال إرساله مرتزقة إلى ليبيا، وشدد سلامة ـ حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم " ـ على أن أردوغان تعهد في البند الخامس من البيان الختامي لمؤتمر برلين بعدم التدخل في ليبيا، موضحا أنه بذلك لديه ورقة تمكنه من محاسبة أردوغان. 

وقال المبعوث الأممي الخاص إلى ليبيا "إن هناك مشروعًا سنتقدم به إلى لجنة 5 + 5 ليتخلى الليبيون عن المقاتلين الأجانب، ليس فقط الـ 2000 سوري بل وآلاف آخرين".  

Advertisements
الجريدة الرسمية