رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

 مذكرة 116 صفحة.. إجراءت محاكمة عزل ترامب فى مجلس الشيوخ اليوم

الرئيس الأمريكي دونالد
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تبدأ، اليوم الثلاثاء، إجراءات محاكمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مجلس الشيوخ، من خلال مذكرة محاكمة مؤلفة من 116 صفحة.

ويتهم  الرئيس الأمريكي بإساءة استخدام السلطة وعرقلة عمل الكونجرس، وقد دعا الرئيس ترامب المجلس إلى تبرئته على الفور.

وتتمثل المحاكمة في عدة خطوات، حيث يمنح  ميتش ماكونيل زعيم الأغلبية الجمهورية في المجلس ، فرصة لمستشاري البيت الأبيض وممثل الادعاء من مجلس النواب لتقديم مرافعات افتتاحية وذلك لمدة 24 ساعة ، يليها16 ساعة من الأسئلة والأجوبة.  

أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي يوقعون على قواعد جلسات محاكمة ترامب

 

وتعقد  بعد ذلك جلسة نقاش لمدة 4 ساعات، ثم يتم التصويت على ما إذا كان الاستماع إلى الشهود ضروريا.

ومن المقرر أن تستمر لمدة 6 أيام باستثناء  الأحد المقبل، وهناك توقعات بأن يحاول الديمقراطيون تعديل قواعد اقترحها ماكونيل حول الشهود والاستماع إليهم.

وفي حال عدم  توافق غالبية مجلس الشيوخ على الاستعانة بشهادة الشهود التى يسعى إليها الديمقراطيون، قد يتم التصويت لتقديم المرافعات النهائية.

ويأمل الديمقراطيون في الانتهاء من المحاكمة قبل إلقاء ترامب لخطاب حالة الاتحاد في 4 فبراير المقبل.

ورفض الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تهم المساءلة التي رفعها ضده مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون ودعا مجلس الشيوخ لرفضها على الفور، وذلك في مذكرة تمثل دعوى قضائية ضد مساعي عزله.

وتسعى "مذكرة المحاكمة" المؤلفة من 116 صفحة إلى إبطال الاتهامين ضد الرئيس المنتمي للحزب الجمهوري وهما، إساءة استخدام سلطاته وعرقلة عمل الكونغرس، وتمثل أول دفاع شامل لترامب قبل بدء محاكمته بمجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون.

Advertisements
الجريدة الرسمية