رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

السر في الدوبامين.. 5 أطعمة تحميك من الإصابة بمرض الشلل الرعاش

يوسف فوزي
يوسف فوزي

مرض يوسف فوزي .. آثار ظهور الفنان يوسف فوزي وتظهر عليه بشدة علامات مرض "الشلل الرعاش" تعاطف الكثيرين، ويعد هذا المرض من الأمراض المزمنة التي ليس لها علاج حتى الآن، والذي يصيب في الأغلب كبار السن، وهو ناتج عن تلف الخلايا العصبية بالمخ، وتحديدا في الجزء الأوسط من الدماغ، وهو المسؤول عن إنتاج هرمون "الدوبامين" وهي المادة المسؤولة عن الحركات الإرادية بالجسم.

 

وتشير الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، إلى أنه على الرغم من عدم التوصل حتى الآن لعلاج نهائي لمرض الشلل الرعاش، ولا حتى معرفة السبب وراء الإصابة به، إلا أن هناك العديد من الأبحاث التي تؤكد أن هناك بعض الأطعمة التي قد تحمي من الإصابة به، وهي الاطعمة التي تعزز عمل هرمون "الدوبامين" في الدماغ، وهو الهرمون المسوؤل عن الحركات الإرادية بالجسم، مما يقلل من فرص الإصابة، وقد يقلل من الأعراض الأولية.

اكتشف أسباب مرض الزهايمر وأعراضه وطرق التغذية للمساعدة في علاجه

وتستعرض دكتورة هدى في السطور التالية، أهم الاطعمة التي تعزز عمل الدوبامين في الدماغ، إلى جانب الرياضة.

 

الشاي والقهوة

الكافيين الموجود في الشاي الأخضر والقهوة والشاي يحد من خطر الإصابة بالشلل الرعاش.

 

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة بانتظام يقوي من العضلات والأعصاب، وكذلك تساعد الدماغ على إفراز هرمون الدوبامين، وبالتالي يحد من خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش.

 

حبة البركة

أو كما يطلق عليها "الحبة السوداء" تحتوي على مضادات أكسدة قوية، تساعد الدماغ على إنتاج هرمون "الدوبامين"، وبالتالي تناولها بانتظام يزيد من قدرة الجسم على مقاومة مرض الشلل الرعاش.

 

التفاح

تكشف الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون التفاح بشكل منتظم، تتراجع لديهم فرص الإصابة بمرض الشلل الرعاش، لغناه بالألياف الغذائية ومضادات الأكسدة، التي تعزز عمل هرمون "الدوبامين"، على جانب احتواءه على "الكيرستين"، وهي المادة التي تساعد الجسم في الحفاظ على معدلات هرمون الدوبامين مستقرا في الجسم.

 

الموز

يساعد في تعزيز وتحفيز إنتاج الدماغ لهرمون "الدوبامين".

 

المكسرات

تحتوي على مادة التيروزين، وهي من المواد التي تحفز إنتاج الدوبامين في الدماغ.

 

البروتينات

لأنها تحتوي على الأحماض الأمينية التي تحفز أنتاج الدماغ لهرمون "الدوبامين، مثل "التيروزين، والكيرستين"، وهذه المواد المحفزة لهذا الهرمون، تتواجد في منتجات الألبان ومشتقاتها، واللحوم والدجاج، والبيض والأسماك.

Advertisements
الجريدة الرسمية