الجمعة 21 فبراير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

بعد إصابة يوسف فوزي بالشلل الرعاش .. 10 مشاهير عانوا من المرض

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

آثار فيديو للفنان يوسف فوزي تعاطف الجماهير، بعد إصابته بمرض الشلل الرعاش، لكن لم يكن الفنان يوسف فوزي هو أول المشاهير الذين يصابون بهذا المرض، فهناك العديد منهم داخل مصر وفي الدول العربية والأجنبية أيضا أصيبوا بمرض باركنسون (الشلل الرعاش )، نرصدهم لكم في التقرير الآتي: 



 

محمد علي كلاي

بعد أكثر من 30 سنة على صراعه مع مرض باركنسون أو الشلل الرعاش، توفي أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي، عن عمر يناهز الـ74 عاما، وقد تم تشخيص علي بالمرض في عام 1984، بعد ثلاثة أعوام من تقاعده، ليبدأ المرض يسلبه مهاراته الحركية وقدرته على التحدث بشكل طبيعي. 

 

أدولف هتلر

خلص باحثون من جامعة بيتسبرج، قاموا بدراسة لمعرفة تأثير مرض الشلل الرعاش على الزعيم الألماني أدولف هتلر، إلى استنتاج أن مرض باركنسون أو الشلل الرعاش أدى دورا مهما في هزيمة ألمانيا خلال الحرب العالمية الثانية، وذلك لأن هذا المرض أجبر هتلر على اتخاذ قرارات متهورة وطائشة، كان أولها قرار الاعتداء على الاتحاد السوفيتي قبل انتهاء الحرب مع بريطانيا.

 

هاري ترومان

كان الشلل الرعاش القشة التي قصمت ظهر هاري ترومان الرئيس الـ33 للولايات المتحدة الأمريكية، ما بين 1945-1953، وهو صاحب قرار ضرب مدينتي هيروشيما وناجازاكى بالقنابل النووية، وقد عرف بمساندته الشديدة لليهود.

 

ماو تسي تونج ولد ماو تسي تونج عام 1893، وهو مؤسس جمهورية الصين، وزعيم الحزب الشيوعي الصيني، وفي 1976 توفي الزعيم الصيني عن عمر ناهز (82) عاماً متأثراً بمرضه بداء الشلل الرعاش أو باركنسون.

 

رونالد ريجان

هو الرئيس الأربعين للولايات المتحدة الأمريكية من عام 1981 إلى 1989، حيث ولد عام 1911، وتوفي عام 2004 متأثرا بمرض باركنسون عن عمر ناهز (92) عاماً، ويعتبر ثاني أكبر رؤساء أمريكا عمراً بعد جيرالد فورد الرئيس الـ38 للولايات المتحدة الأمريكية.

 

ياسر عرفات

كان الرئيس الفلسطيني الراحل، «ياسر عرفات» من بين المصابين به.

 

اقرأ أيضا:

 أخصائي مخ وأعصاب: 50% من مرضى الشلل الرعاش يصابون بأمراض النوم والأحلام المزعجة

 

سلفادور دالي

عانى الرسام الأسباني سلفادور دالي من مرض الشلل الرعاش، بالإضافة إلى إصابته بأمراض في القلب.

 

مايكل جي فوكس

أصيب «فوكس»، بطل سلسلة أفلام Back to the Future والحاصل على جائزة إيمي التليفزيونية بمرض الرعاش عام 1991، إلا أنه لم يعلن الأمر إلا في 1998، وفي عام 2001 اعتزل التمثيل بشكل دائم، لصعوبة سيطرته على انفعالاته ، وتفرغ لعائلته.

 

سعود الفيصل

خرج الديوان الملكي السعودي، ليعلن انتهاء الصراع بين الأمير سعود الفيصل ومرض "بارنكسون" الشلل الرعاش بوفاة الأول عن عمر يناهز 75 عاما، وظل الفيصل على رأس وزارة الخارجية السعودية طيلة 40 عاما، وهي أطول فترة يقضيها وزير للخارجية في منصبه على مستوى العالم، قبل أن يعفى من منصبه.

 

روبن وليامز

الممثل الأمريكي الذي اعترفت زوجته بأنه كان مريضاً بمرض باركنسون فى بداياته، وهذا ما دفعه للانتحار.

Last Update : 2020-02-20 09:45 AM # Release : 0061