رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

معرض القاهرة الدولي في أرقام.. 900 ناشر من 38 دولة يعرضون أعمالهم.. و17 قصة قصيرة ضمن المجموعة القصصية لـ"توم هانكس"

معرض القاهرة الدولي
معرض القاهرة الدولي للكتاب - صورة أرشيفية

انطلقت أمس فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ51 تحت شعار "مصر أفريقيا.. ثقافة التنوع"، بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، بمشاركة 900 دار نشر من 38 دولة عربية وأجنبية، وذلك خلال الفترة من 22 يناير الحالى، ويستمر حتى 4 فبراير المقبل، ويبدأ في استقبال الزائرين اعتبارًا من غد الخميس.

12 دولة أفريقية

ويشارك في المعرض 12 دولة أفريقية، هى: "السودان، غانا، تنزانيا، جنوب أفريقيا، جنوب السودان، ليبيا، الجزائر، المغرب، تونس، إريتريا، الصومال، نيجيريا"، و13 دولة آسيوية هى: "العراق، الكويت، الإمارات، سلطنة عمان، الأردن، السعودية، لبنان، اليمن، فلسطين، البحرين، الهند، الصين، سوريا"، ومن أوروبا تشارك 11 دولة هى: "صربيا، ألمانيا، روسيا، فرنسا، اليونان، قبرص، إيطاليا، اليابان، السويد، بريطانيا، الدنمارك"، بالإضافة إلى دولتين من أمريكا الشمالية هما: "الولايات المتحدة الأمريكية، كندا".

الخريطة الكاملة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2020

ضيف الشرف

ويشارك في المعرض 900 دار نشر من بينها 398 دار نشر مصرية، 255 ناشرا عربيا، و41 تاجرا من سور الأزبكية، و99 توكيلا، بإجمالى 929 فعالية ثقافية وفنية، و3502 من المشاركين المصريين والعرب والأجانب، وتحل دولة السنغال ضيف شرف معرض الكتاب، كأول دولة من دول أفريقيا السمراء تشارك ضيف شرف، وتم اختيار المفكر والجغرافى الراحل الدكتور جمال حمدان، شخصية عام المعرض.

تومس هانكس

وتطرح دار الكرمة وبالتعاون مع دار روايات لإصدار طبعة خاصة بمصر وشمال أفريقيا من المجموعة القصصية «نمط غير شائع» للممثل الأمريكى الكبير توم هانكس، وهي مجموعة من القصص القصيرة المرتبطة بشيء واحد هو الآلة الكاتبة.

رئيس الهيئة العليا لحزب النور يشارك في معرض القاهرة الدولي بكتاب لـ"الأطفال"

المجموعة القصصية

ويعتبر توم هانكس من أشهر الفنانين الأمريكيين، حصل على جائزة الأوسكار مرتين عن فلميه "فلادلفيا" و"فورست جامب"، وحصل مؤخرًا على جائزة الجولدن جلوب على مجمل أعماله، وله العديد من الأفلام الجماهيرية الناجحة.

تدور أجواء الكتاب في عوالم متعددة فتحكي عن مُهاجر من أوروبا الشّرقيّة يصل إلى مدينة نيويورك بعد أن مزّقت الحرب الأهليّة في بلاده أسرته وحياته، وامرأة تحاول التأقلم مع الحياة في حي جديد بعد طلاقها.

ومُحارب قديم شارك في الحرب العالميّة الثّانية يتعاطى مع ندباته الجسديّة والعاطفيّة، وصاحب عمود في صحيفة ببلدة صغيرة يُسجِّل أفكاره عتيقة الطراز عن العالم المُعاصر، وأربعة أصدقاء يسافرون إلى القمر ويعودون على متن مركبة فضائيّة أنشأها في الفناء الخلفي.

العديد الشخصيات والمواقف التي يتطرّق لها الممثلّ الأمريكي الأشهر، توم هانكس، في كتابه القصصي الأول الذي يضم سبع عشرة قِصّة، هَهُنا سنرى هانكس يتفحّص بدقّة وولع وخِفّة ظلّ وحكمة الظّرفَ الإنساني بكل نواقصه، وسنرى في كل قِصّة آلة كاتبة تلعب دورًا ما؛ هامشي أحيانًا وجوهري أحيانًا أخرى، إذْ تمثِّل الآلات الكاتبة للكثيرين مستوى من الحرفيّة والجمال والفرديّة بات من الصعب جِدًّا أن نصادفه في عالمنا الآن. 

جامعة القاهرة تشارك في فاعليات معرض الكتاب 2020

المجموعة حققت أصداء طيبة عند الصحافة الأمريكية بعد صدروها، وقالت الصنداي ميرور أن كل القصص مكتوبة بجمال ومليئة بالإحساس، ووصف بعض النقاد هانكس بأنه حكاء بالفطرة.

يذكر أن توم هانكس ممثِّل وكاتب سيناريو ومُخرج، أنتج بعض الأفلام من خلال شركة الإنتاج السينمائي والتليفزيوني الأمريكيّة Playtone التي أسسها عام 1998، حائز على جائزة الأوسكار مرتين وجائزة إيمي وأربعة جوائز جولدن غلوب، اشتهر بأدواره التي لعبها في فيلم فورست جامب (1994)، وأبولو 13 (1995) والميل الأخضر (1999) والمنبوذ (2000)، نُشرت كتاباته في نيويورك تايمز وفانيتي فير ونيويوركر، «نمط غير شائع» هي مجموعته القصصيّة الأولى.

Advertisements
الجريدة الرسمية