رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

مرض يوسف فوزي| الشلل الرعاش يصيب شخصاً من بين كل 100 مواطن

يوسف فوزي
يوسف فوزي

أثار ظهور الفنان يوسف فوزي حالة من التعاطف من قبل المصريين، خاصة بعد إصابته بـ مرض الشلل الرعاش، الأمر الذي دفع الكثيرين للبحث عن طبيعة مرض يوسف فوزي، وذلك المرض الذي يعد أحد امراض تخصص المخ والأعصاب يصيب في الغالب كبار السن ويصيب شخصا من بين كل 100 مواطن ممن تزيد أعمارهم على 60 عاما.

 

مرض الشلل الرعاش

ويتسم المرض بأنه يجعل المريض عاجزا عن الحركة بمفرده، ويهتز دائمًا، وتكون حركته أصعب، وخطواته قصيرة، كما يصدر من المريض حركات لا إرادية بعضلات اليد.

 

وقال الدكتور أحمد كامل أستاذ المخ والأعصاب بكلية طب قصر العيني  إنه في مصر تبلغ نسب الإصابات بالمرض 1 من بين كل 100 مواطن ويصاب بالمرض 15% منهم عند 50 سنة و85% فوق 60 سنة.                       

 

الشلل الرعاش

وكشف ان أغلب الإصابات في عمر 60 عاما فأكثر ويأتي نتيجة نقص الموصلات الكيميائية نتيجة ضمور خلايا المخ التي تنتجها، مضيفا أنه  تظهر إصابات لمن هم في عمر أصغر من 50 عاما، مثل حالات محمد على كلاي وهي تمثل 15% من الحالات و85% فوق 60 سنة.

 

وأكد استاذ المخ والأعصاب ان حركة المريض تكون أصعب وخطواته قصيرة، تصدر منه حركات لا إرادية في العضلات كأنه بيسبح أو حركة الفك.

 

وأشار الي ان المرض ينتج عن نقص الموصلات في المخ، تبدأ العضلات في الازدياد لها معامل انقباض وانبساط وقت الاسترخاء والحركة كما تختفي الرعشة أثناء استخدام العضلة وإذا نام تختفي الحركة اللاإرادية.

 

واكد أن اسباب الاصابة بالمرض ترجع الى الشيخوخة أو تصلب الشرايين، والمدخنين ومرضى السكر مع تقدم العمر.

 

اقرأ أيضا: 

أزمة نقص علاج الشلل الرعاش تكشف مافيا احتكار الأدوية

 

وأكد أن من ضمن الاسباب  بعض أنواع الأدوية يحصل عليها المرضى تسبب أعراض جانبية شبيهة بالشلل الرعاش منها أدوية الاكتئاب وأدوية الضغط.

 

واضاف ان لأدوية المخصصة لعلاج "باركسون" تزيد من الموصلات الكيميائية في المخ وتساعد على قلة الحركة اللاإرادية مؤكدا أنه في الولايات المتحدة الأمريكية يوجد مليون مواطن مصاب بالمرض.

Advertisements
الجريدة الرسمية