الأربعاء 1 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

فرض الله قيام الليل لمدة عام وجاء التخفيف.. سبب نزول سورة المزمل

سبب نزول سورة المزمل
سبب نزول سورة المزمل

سبب نزول سورة المزمل .. لكل سورة من سور القرآن الكريم أسرار وفضائل عدة، وهدى ورحمة للمؤمنين، فتلاوة كتاب الله، عز وجل، تحث المؤمن على حفظه والارتباط الوثيق به، ونرصد أهم الفضائل التي ارتبطت بسور القرآن الكريم.



 

تعد سورة المزمل من السور االمكية، وهي من أوائل السور التي نزلت على النبيِّ صلَّى الله عليه وسلم في مكة المكرمة وهي ثالثُ سورةٍ من حيث النزول بعد سورتَيْ اقرأ والمدَّثر، وهي في الجزءٍ التاسعِ والعشرين وفي الحزب الثامنِ والخَمسين، رقمُها من حيث الترتيب في المصحفِ الشريف 73، عددُ آياتِها 20 آية، سمَّيت بالمزمِّل نسبةً للنداء الذي توجَّهت به السورة إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم من بابِ التلطُّف والمؤانسة.

 

مضامين المزمل

 بيَّنَت السورةُ في بدايتِها بعضَ الأوامرِ التي كلفَّها الله تعالى لنبيِّه، وأوضحَت أن الدعوةَ تحتاجُ إلى جهدٍ عظيم وبذلٍ وتضحياتٍ كبيرةٍ في سبيل الله من السهرِ والتعَّب وقيامِ الليل وقراءة القرآن الكريم وذِكرِ الله تعالى، قال تعالى: "يا أيُّهَا المزَّمِّلُ * قمِ اللَّيلَ إلَّا قلِيلًا * نصفَهُ أوِ انقُصْ منْهُ قلِيلًا * أوْ زدْ علَيْهِ ورَتِّلِ القُرآنَ ترْتِيلًا" وحثَّت على التوكُّل على الله تعالى والصبرِ على أذى المُشركين، قال تعالى: "واصبِرْ علَى ما يقُولُونَ واهجُرْهُمْ هجْرًا جمِيلًا"  ثم هدَّدت الكافرين المكذِّبينَ بعذابٍ شَديدٍ كما حلَّ بِقوم موسى -عليه السلام- الذين كذبوه فأغرقَهم الله في الدُّنيا ولهم في الآخرةِ عذابٌ أليم.

 

 

وخُتمَت السورةُ بتخفيفِ قيامِ الليل الذي كان مفروضًا على المؤمنينَ لمدَّةِ سنة كاملةٍ، وأمرَت المسلمين بإقامةِ الصلاةِ وإيتاءِ الزكاةِ والإنفاقِ في وجوه الخير جميعها، قال تعالى: "إنَّ ربَّكَ يعلَمُ أنَّكَ تقومُ أدنَى منْ ثلُثَيِ اللَّيلِ ونِصْفَهُ وثُلُثهُ وطائِفَةٌ منَ الَّذينَ معَكَ واللَّهُ يقدِّرُ اللَّيلَ والنَّهارَ علِمَ أنْ لنْ تحْصُوهُ فتَابَ علَيْكمْ فاقرَءُوا ما تيَسَّرَ منَ القُرآنِ علِمَ أنْ سيَكُونُ منْكُمْ مرضَى وآخرُونَ يضرِبُونَ في الأَرضِ يَبتغُونَ منْ فضْلِ اللَّهِ وآخرُونَ يقَاتِلُونَ في سبِيلِ اللَّهِ فَاقرءُوا ما تيَسَّرَ منْهُ وأَقِيمُوا الصَّلَاة وآتُوا الزَّكاةَ وأَقْرِضُوا اللَّهَ قَرضًا حسَنًا ومَا تقَدِّمُوا لِأنْفُسِكُمْ منْ خيْرٍ تجِدُوهُ عنْدَ اللَّهِ هوَ خيْرًا وأَعْظَمَ أجْرًا واستَغْفِرُوا اللَّهَ إنَّ اللَّهَ غفُورٌ رحِيمٌ".

 

أيضا

سورة الملك .. «تمنع عذاب القبر» تعرف على فضائل سورة الملك

سبب النزول

عن سعد بن هشام قال : قلت لعائشة أنبئيني عن قيام رسول الله  - قالت : ألست تقرأ هذه السورة (يأيها المزمل) ؟ قلت بلى ، قالت : فإن الله افترض قيام الليل في أول هذه السورة ، فقام رسول وأصحابه حولا حتى انتفخت أقدامهم ، وأمسك الله خاتمتها في السماء اثني عشر شهرا ثم أنزل التخفيف في آخر هذه السورة ، فصار قيام الليل تطوعا من بعد فرضه .

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067