رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كل ما تريد معرفته عن مرض الاسترواح الصدري

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بشكل طبيعي فإن الرئتين محاطتان بالجدار الصدري ويفصل بينهما الجنبة التي تتكون من طبقتين: الجدارية، والحشوية، وبين طبقتين الجنبة يوجد سائل الجنبة، وهو الذي يملأ الجوف الصدري بين الرئتين والجدار الصدري، لكن من الممكن أن تصاب الرئة بالاسترواح الصدري ويشرحه لنا فيما يأتي الدكتور أحمد رافع، أستاذ الأمراض الصدرية.    

يشير الدكتور أحمد رافع، أستاذ الأمراض الصدرية بقصر العيني، إلى أن مرض الاسترواح الصدري هو حدوث ضرر ما لجدار الصدر أو الرئتين أو لمسالك التنفس الموجوده داخل الصدر مما يسمح بتسرب الهواء من العالم الخارجي أو من الرئتين إلى الجوف الصدري مما يؤدي لاسترواح الصدري.   

وأضاف أن كمية الهواء التي تدخل الجوف الصدري تتغير من حالة إلى أخرى، وهذا يتعلق بمدى إمكانيه التسرب إلى الجوف الصدري، مما يعني أن الاسترواح الصدري هو حالة ترسب الهواء إلى التجويف الصدري بحيث يتواجد الهواء بين جدار الصدر والرئة. 

كل ما تريد معرفته عن جرثومة المعدة

وأوضح رافع أن أسباب الاسترواح عديدة وأبرزها الإصابات في الصدر، وقد يتسرب الهواء إلى التجويف الصدري من داخل أو خارج الرئة، مشيرا إلى أن الاسترواح الرئوي يؤثر على التنفس ويؤدي إلى ضيق النفس وأعراض أخرى، لذا يجب علاج هذا المرض بسرعة في بعض الحالات لأنه قد يسبب انهيار الرئة كلياً.

Advertisements
الجريدة الرسمية