الإثنين 6 أبريل 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

نص مشروع قانون التعديلات الدستورية بعدما أحاله بوتين للبرلمان

الرئيس الروسي - فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي - فلاديمير بوتين

أحال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأثنين، مشروع قانون التعديلات الدستورية، والتي اقترحها، في إطار إجراءات تحسين بعض قضايا السلطة، إلى مجلس النواب الروسي «الدوما».



 

وجاء نص المشروع في قاعدة البيانات الإلكترونية لمجلس النواب الروسي كالتالي: "بند 81، وتنص تعديلاته علي انتخاب الرئيس الروسي لمدة 6 سنوات من قبل مواطني روسيا، على أساس الانتخاب العام المتساوي والمباشر عبر التصويت السري، ولا يمكن لنفس الشخص أن يشغل منصب رئيس روسيا الاتحادية، لأكثر من ولايتين ".

 

البرلمان الروسي يشيد بقرار البرلمان العراقي إنهاء وجود القوات الأمريكية

 

كما ينص المشروع ايضاً، علي أن «رئيس الحكومة الروسية» و«نائب رئيس الحكومة»، و«الوزير الفيدرالي»، و«رئيس الهيئة التنفيذية الفيدرالية» يجب أن يكونوا من مواطني روسيا ولا يحملون جنسية أي دولة أجنبية، أو تصريح إقامة أو أي وثيقة أخرى، بالأضافة إلي وصول عمرهم إلي الثلاثين عام.

 

ويأتي المشروع في إطار زيادة التفاعل بين السلطتين التمثيلية والتنفيذية للحكومة، لتعزيز دور مجلس النواب الروسي «الدوما» و«الأحزاب البرلمانية»، وكذلك لزيادة مسئولية أعضاء الحكومة.

 

وتضمن نص مشروع القانون، أن إجراءات تعيين رئيس حكومة روسيا الاتحادية، ونوابه، والتغييرات في هذه المناصب، عن طريق الرئيس الروسي، بعد الحصول علي تصديق وموافقة مجلس الدوما، كما يتصمن مشروع القانون، أن يتم توفير إجراء مماثل لتعيين الوزراء، داخل حكومة روسيا الاتحادية.

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067