رئيس التحرير
عصام كامل

خبير قانوني يوضح عقوبة قاتل شقيقه في قنا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علق الخبير القانوني هيثم الفاوي، على واقعة مقتل عامل على يد شقيقه في قنا بسبب الغيرة.

وقال الفاوي، هذه الجريمة تعتبر مما تعودنا عليه هذه الأيام من جرائم جديدة ودخيلة على الشعب والمواطن المصري ليس في كونها جريمة قتل ولكن في اسلوبها وبشاعة الطريقة. 

وأضاف الخبير القانوني، أن المشرع قد قرر التفرقة بين نوعين، الأول: هي جريمة القتل العمد، والثانية: هي جريمة القتل مع سبق الإصرار أو الترصد فالأولى جاءت بها المادة 234 من قانون العقوبات “من قتل نفسا عمداً من غير سبق إصرار ولا ترصد يعاقب بالسجن المؤبد أو المشدد”.

وتابع "الفاوي" ومع ذلك يحكم على فاعل هذه الجناية بالإعدام إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى، وأما إذا كان القصد منها التأهب لفعل جنحة أو تسهيلها أو ارتكابها بالفعل أو مساعدة مرتكبيها أو شركائهم على الهرب أو التخلص من العقوبة فيحكم بالإعدام أو بالسجن المؤبد.

أما الثانية 230 من قانون العقوبات كل من قتل نفساً عمدا مع سبق الإصرار على ذلك أو الترصد يعاقب بالإعدام وحددت المادة 231 من ذات القانون. 

وأكد الفاوي على أن الإصرار السابق هو القصد المصمم عليه قبل الفعل لارتكاب جنحة أو جناية يكون غرض المصر منها إيذاء شخص معين أو أي شخص غير معين وجده أو صادفه سواء كان ذلك القصد معلقا على حدوث أمر أو موقوفا على شرط.

أما المادة 232 الترصد هو تربص الإنسان لشخص في جهة أو جهات كثيرة مدة من الزمن طويلة كانت أو قصيرة ليتوصل إلى قتل ذلك الشخص أو إلى إيذائه بالضرب ونحوه.

تبلغ للعقيد محمد تعيلب، مأمور مركز شرطة الفيوم، بالعثور على جثة شاب مطعونا بأماكن متفرقة من الجسد ملقاة بأرض زراعية بقرية سيلا التابعة للمركز.

على الفور انتقلت قوة البحث الجنائى بقيادة اللواء صبري العزب، مدير المباحث، والعميد سامح القللي، رئيس فرع البحث، والمقدم محمد هاشم، رئيس المباحث الجنائية، وتبين أن الجثة لشاب يدعى محمد عبد القادر عوض 25 سنة، وتم تشكيل فريق بحث وأسفرت خيوط البحث عن وجود خلافات متعددة بين القتيل وأهل منطقة سكنه بقرية سيلا بالفيوم.

وكان شقيق القتيل يساعد ويعاون فريق البحث بكل قوة للوصول للقاتل خلال أسبوعين من العمل المتواصل اشترك فيه مجموعة كبيرة من عناصر البحث الجنائى وقطاع الأمن العام‪.‬

وأثناء المناقشات وفحص خطوط السير وكاميرات المراقبة المؤدية للمنطقة الزراعية عثر النقيب أحمد فريتم على مشاهدة لشقيق القتيل يخرج من أحد الطرق المؤدية لمكان الواقعة فى توقيت متزامن معها.

بتضيق الخناق على شقيق القتيل اعترف بارتكابه الواقعة بدافع الغيرة من شقيقه الأصغر ميسور الحال الذى يمتنع عن الإنفاق عليه أو إعطائه الأموال، واستغل شقيقه تعدد خلافات القتيل ليشيع دمه بين الاشتباهات المتعددة ويبعد الشبهة عن نفسه إلا أن الوسائل التقنية الحديثة والكاميرات كان لها رأى أخر ورغم ادعاء القاتل مساعدته للشرطة فى البداية إلا أن أعين رجال البحث كانت تراقبه حتى الوصول للدليل وأرشد عن السلاح المستخدم سكينة مطبخ‪.‬

المتهم بقتل شقيقه بسب الميراث في مدينة نصر يمثل جريمته أمام النيابة

تحرر عن الواقعة المحضر رقم 7976 إدارى مركز الفيوم وتم عرض المتهم رجب عبد القادر عوض 45 سنة عاطل ومقيم قرية سيلا، على النيابة العامة برئاسة محمد الوكيل الذى أمر بحبسه أربعة أيام على ذمة التحقيق.

الجريدة الرسمية