رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اعراض نقص فيتامين ب12 .. والعلاج في 10 أطعمة

فيتامين ب12
فيتامين ب12

اعراض نقص فيتامين ب12 .. فيتامين ب12 من الفيتامينات التي تغذي الأعصاب والدماغ، ولذلك فنقصه في الجسم يؤثر بشكل مباشر على كفاءة عمل الأعصاب والذاكرة، كما أنه قد يؤدي إلى ضعف أو فقدان الذاكرة، أو الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، ولتجنب كل ذلك هناك مجموعة من الأعراض التي تنذر بنقص هذا الفيتامين في الجسم، كما أن هناك أطعمة غنية به، والتي يجب الحرص على تناولها بانتظام، لتجنب مواجهة نقصه.

وتشير دكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية، أنه يمكن اكتشاف نقص فيتامين ب12من خلال بعض الأعراض، التي تستعرضها في السطور التالية

10 أعراض تدل على نقص فيتامين " د" في الجسم

التعب وآلام الجسم

إذا كنت دائما تشعر بالتعب والكسل، قد يكون راجعا إلى نقص فيتامين ب12، لأن نقص هذا الفيتامين يسبب تناقص إمدادات الأكسجين إلى الجسم، وبالتالي تقل إمدادات الطاقة، فتشعر بالتعب والغثيان والدوار الخفيف.

تورم اللسان

يسبب نقص فيتامين ب12في تورم اللسان وعدم تذوق الأطعمة بشكل جيد.

الاصفرار

من أعراض نقص فيتامين ب12 اصفرار العيون والأظافر والجلد، نظرا لانخفاض وظائف الكبد نتيجة نقص هذا الفيتامين.

ضعف ومشاكل التوازن

يسبب نقص فيتامين ب12ضعف العضلات، وعدم توازن الجسم والارتعاش، وقد يجد الأشخاص الذين يعانون من نقصه صعوبة في الحفاظ على التوازن أثناء المشي أو القيام بأي نشاط بدني.

زيادة التنفس وضربات القلب

ضيق في التنفس، والخفقان وزيادة ضربات القلب، من علامات نقص فيتامين ب12، وقد يصل الأمر إلى الانهيار العصبي.آلام المفاصلإذا لم يكن لديك التهاب المفاصل أو أي ضرر مشتركة، ولكن المفصل متورمة ومؤلمة، يجب عليك الحصول على التحقق من نقص فيتامين ب12في الجسم. نقص هذا الفيتامين يمكن أن يسبب احمرار وألم والتهاب المفاصل.

الاكتئاب

يمكن أيضا أن يكون سبب إصابتك بالاكتئاب هو قلة فيتامين ب12بجسمك، قد تشعر بالضيق والاكتئاب وعدم الرضا.

تنميل الأطراف

نقص فيتامين ب12 يمكن أن يسبب التنميل وفقدان الإحساس والشعور بالوخز في اليدين والقدمين.

 

وتنصح دكتورة مروة عند ملاحظة بعض الاعراض السابقة، بضرورة تناول مجموعة من الأطعمة غنية بفيتامين ب12، والتي تستعرضها في السطور التالية.

المحار

يحتوي المحار على نسبة عالية من فيتامين ب12، وكذلك بلح البحر، كما أنهما أكبر مصدر للبوتاسيوم.كبد الحيواناتيعد الكبد سواء الخاص بلحوم البقر أو الدجاج من المصادر الجيدة لفيتامين ب12، ويعتبر كبد الدجاج هو الخيار الأفضل.

الأسماك

يوجد فيتامين ب12 في الكثير من المنتجات البحرية، مثل سمك السلمون المدخن، والرنجة والتونة والسردين المعلب.الكابورياهذه المأكولات البحرية تحتوي على الكثير من فيتامين ب12.

منتجات الصويا

تعتبر منتجات الصويا من المصادر الجيدة والغنية بفيتامين ب12.

اللحم الأحمر

مصدر غني لهذا الفيتامين.اللبن والزباديالحليب كامل الدسم هو خيار جيد لفيتامين ب12، كذلك اللبن الزبادي.الجبنهناك نحو 12 نوعا من الجبن كلها غنية بفيتامين ب12، وتشير الدراسات إلى أن معظم الأجبان تعد مصدرا مناسبا لتوفير ما يحتاجه الجسم في اليوم من فيتامين ب12.

البيض

يحتوي البيض على فيتامين ب12، ويتواجد بكم أكبر في الصفار.

Advertisements
الجريدة الرسمية