رئيس التحرير
عصام كامل

أسباب الإصابة بالالتهابات الطرفية والأعراض وطرق العلاج

التهاب الأعصاب الطرفية
التهاب الأعصاب الطرفية

التهاب الاعصاب الطرفية من الالتهابات التي تسبب آلاما شديدة لأصحابها، ويعد مرضى السكر والأوعية الدموية والكبد والانزلاق الغضروفى هم أكثر ضحاياها، فهم يشعرون بآلام مبرحة فى القدمين والساقين وربما تمتد هذه الآلام إلى الوجه والرقبة.

ويشير دكتور فتحى محمود أستاذ أمراض الأعصاب، إلى أن 40% من التهابات الأعصاب الطرفية لا يعرف لها سببا واضحا، وهناك العديد من الأسباب التي ترتبط بها، مثل:

7 أعراض لمرض الالتهاب السحائي

التهابات واضطرابات فى الكبد أو بسبب السكر أو الكحوليات وآلام الكلىكذلك تآكل الفقرات أو التهابها يؤدى إلى التهاب الأعصاب كما فى الانزلاق الغضروفى.

 والضغط على العصب كما فى عرق النسا كذلك.  

ويضيف دكتور فتحي، أن اضطرابات الأعصاب الطرفية يكون مصاحبا لنقص فيتامين "ب"، وأيضا عند العمال الذين يعملون مع مادة الرصاص، والتهابات الأعصاب الطرفية تنتج عن اختناق الأعصاب.

وعن العلاج

يشير الدكتور فتحي إلى أن هناك تقنيات حديثة لعلاج التهاب الأعصاب الطرفية عن طريق التقييم الفسيولوجى، حيث نبحث مدى سرعة توصيل العصب وقدرته عن طريق رسم لهذه الأعصاب، فى مدى استيعابها وقدرتها على التوصيل الحسى، بما فيه عصب العصب أو الغلاف المحيط به.

وهناك بعض الحالات العلاجية قد نلجأ إلى أخذ عينة من العصب المصاب بالالتهاب، ويتم تحليلها عن طريق الميكروسكوب لمعرفة السبب الموجود، وذلك فى الحالات التى لم تشخص تشخيصا مباشرا، هذا إلى جانب الفحوص المعملية، وبعد الانتهاء من إجراء هذه السلسلة من البحوث والآشعة نجد أن هناك نسبة من التهابات الأعصاب الطرفية أيضا مجهولة السبب فى حدوثها.

ويضيف أن هناك حالات يكون فيها الألم شديدا مما يضطر جراح المخ والأعصاب إلى أن يقوم بقطع تلك الأعصاب، وهذا فى المرضى الذين لا يستجيبون للعلاج الدوائى، وبالذات فى العصب الخامس.

الجريدة الرسمية