رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعليق وزير البترول على أنبوب الغاز بين قبرص واليونان وإسرائيل | فيديو

المهندس طارق الملا
المهندس طارق الملا وزير البترول

علق المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على خط الغاز المخطط له بين قبرص واليونان وإسرائيل، والذي يهدف لتصدير الغاز إلى أوروبا، مؤكدًا أن هذا الخط تحت الدراسة منذ عام 2014.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية"، المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، تقديم عمرو أديب، أنه يتم دراسة الجانب الفني الهندسي لخط أنابيب الغاز بين إسرائيل واليونان وقبرص، لافتًا إلى أن الخط طوله 1900 كيلو متر منها 400 كيلو متر بري، ولم تدخل إيطاليا في هذا الاتفاق؛ بسبب مشكلة تتعلق بمكان نزول الخط، ورفض البيئة الإيطالية لذلك.

ولفت: إلى أن هناك تحديا فنيا لمياه عميقة ووجود فيلق كبير أمام مرور خط الغاز، وفي حالة تم تجاوز هذه المشكلة بالتكنولوجيا الجديثة فسيتم بعد عام2032 ، إلى جانب أن تكلفة المشروع تتجاوز الـ7 مليارات دولار.

وزير الطاقة الإسرائيلي: تصدير الغاز إلى مصر الرد الأمثل على تصرفات تركيا  

وأكد: أن دول البترول في الثلاث دول اليونان وإسرائيل وقبرص تمنوا دخول مصر في إنشاء هذا الخط، معقبًا: "يا فرحهم يا هناهم لو دخلنا معاهم في مثل هذا المشروع، علشان اقتصاديات المشروع، وكل ما زود الكميات المتدفقة في الخط كل لما التكلفة قلت".

وأوضح: أن محطات الإسالة في مصر قادرة على تصدير الغاز لأوروبا، وبالتالي الخط الذي يربط اليونان وقبرص وإسرائيل ليس من المناسب الاشتراك فيه في الوقت الحالي.

وأكد: أنه تم توقيع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الأوروبي لدعم مصر كمركز إقليمي للطاقة، وأن تصبح بديلا لتصدير الغاز لأوروبا، الي جانب توقيع مذكرة تفاهم استراتيجية مع أمريكا لتوفير الغاز بوسائل مختلفة لأوروبا كبديل للغاز الروسي.  

Advertisements
الجريدة الرسمية