رئيس التحرير
عصام كامل

خبيرة تغذية توضح مخاطر نظام الكيتو دايت على الجسم

الدكتورة دعاء سهيل
الدكتورة دعاء سهيل

يعتمد الكثير من الأشخاص على اتباع نظام الكيتو دايت كأحد الحميات الغذائية التي يعتقد البعض أنها تحقق لهم النتائج الإيجابية للحصول على القوام الرشيق، وإنقاص الوزن بالشكل الصحيح دون معرفة مدى تأثير هذا النظام بالسلب على الجسم وليس تحقيق النتائج الإيجابية.

وخلال السطور التالية تُرشدنا خبيرة التغذية الدكتورة دعاء سهيل دكتوراه التغذية العلاجية من جامعة نيوكاسل ببريطانيا وصاحبة مبادرة “مصر بلا سمنة” من خلال النقاط التالية كل ما تود معرفته عن حمية الكيتو دايت: 

دايت الشوفان.. وصفة سريعة لإنقاص الوزن بأمان

ـ الكيتو دايت هو أحد أبرز الحميات الغذائية التي يتبعها العديد من الأشخاص خلال الآونة الأخيرة، والتي يعتمد من خلاله الشخص على الحرمان من تناول النشويات والحلويات لفترة من الزمن على اعتقاد أنه يُمكن من خلال هذا النظام أن يتم إنقاص الوزن، ولكن هذا النظام قد ثبت فشله من خلال العديد من الحالات التي أقدمت عليه ولم تصل نتائج ناجحة في إنقاص الوزن بالفعل، ولذلك يتم التنويه دائما في الابتعاد عن اتباع أي حميات غذائية تمنع الجسم من تناول كافة أنواع الأطعمة المختلفة، بالشكل المتوازن. 

ـ  يتم التنظيم من خلال الحرص على تناول السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ومنع تناول الوجبات بعد الساعة الـ ٧ مساءً، واستبدال الوجبات بالسناكس مثل الخيار، الخس، خيار فيما عدا البلح والتين والمانجا، والعنب. 

ـ حمية الكيتو دايت العديد من المخاطر لأن المعدة لها عقل وبالتالي عند شعورها بأن الجسم أصبح في حالة من الحرمان سرعان ما تقوم المعدة بتحويل الأطعمة الباقية إلى دهون وبالتالي لا بد من مُعايشة المعدة في حالة من الاستقرار وعدم الشعور بأنها تحت قيود. 

ـ التوازن …. الاعتدال… هم كلمتا السر لتحقيق المُعادلة الصعبة فالمعدة الطبيعية لا تحتاج أكثر من قطعة البروتين مع طبق السلطة، أما بالنسبة للأشخاص الذين تعرضوا إلى توسيع المعدة فأفضل الأمور لهم هي الاعتماد على عشب البوسيليم ويعد من أهم الأعشاب التي تعتبر مادة فعالة تعمل على سد الشهية ولكن هذا النوع من الأعشاب يُصاحبه المُعاناة في الشعور بالعطش الشديد وبالتالي يتم تعويض ذلك من خلال تناول كميات كبيرة من المياه التي تُفيد الجسم بأكمله والكليتين بالتحديد وأيضاً مواجهة مشكلة العطش من هذا العشب لللازم للحصول على القوام الممشوق.

الجريدة الرسمية