رئيس التحرير
عصام كامل

فوق العادة .. تعرف على صيام برامون الغطاس 

البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني

بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، اليوم الجمعة، ولمدة ثلاثة أيام صوم برمون الغطاس، والذي يسبق الاحتفال بعيد الغطاس المقرر له  في العشرين من يناير الجاري، وهو تذكار معمودية السيد المسيح بنهر الأردن على يد يوحنا المعمدان. 

 

 "برامون الغطاس"، هي كلمة يونانية دارجة فى الأوساط الكنسية، وكلمة "برامون" اليونانية وردت أول ترجمة عربية لها فى المراجع القبطية خلال القرون الوسطى، بمعنى "فوق العادة". 

شائعات الميلاد تطرق أبواب الكنيسة.. البابا يترأس الاحتفالات بكاتدرائية العاصمة الإدارية.. والرئيس على رأس الحضور

والبرامون هو استعداد للعيد ، وهو خاص بعيدي الميلاد والغطاس فقط. ويصام للمساء ولا يؤكل فيه سمك ويصلى حسب الطقس السنوي.

 ويصلى البرامون بالطقس السنوي المعتاد على أن تقال الإبصالية الخاصة بالبرامون والطرح الخاص بعشية البرامون.

ويرفع البخور كالمعتاد في الأيام السنوية مع ملاحظة أن تقال أرباع الناقوس، كما تقال الذكصولوجيات الخاصة بالبرامون قبل ذكصولوجية العذراء مريم ثم مرد الإنجيل والختام.

 كما يجب أن يكون قداس البرامون متأخرًا لأنه صوم انقطاعي، ما عدا إذا وقع يوم السبت أو الأحد، وتصلى تسبحة نصف الليل كالمعتاد في الأيام السنوية مع ملاحظة أن تقال إبصالية على كل هوس، ويقرأ الطرح بعد كل هوس بالترتيب الآتي (إبصالية ـ هوس ـ طرح) وفقًا لليوم الذي يقع فيه البرامون.

يعمل بهذا الطقس إذا كان البرامون يومًا واحدًا، أما إذا كان أكثر من يوم فينطبق هذا الطقس على اليوم السابق للعيد فقط، أما اليوم أو اليومين السابقين ليوم البرامون الأصلي فَيُكْتَفَى بقراءة إبصالية اليوم الخاصة ببرامون العيد.

الجريدة الرسمية