رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الري: لا توجد ضغوط على مصر في مفاوضات سد النهضة.. والاجتماعات المقبلة تشهد الاتفاق على الملء وآليات التشغيل

سد النهضة
سد النهضة

 

استنكرت وزارة الموارد المائية والري ما نشرته بعض المواقع الإخبارية المعادية للدولة المصرية حول الجولة الأخيرة لمفاوضات سد النهضة بواشنطن والبيان الختامي الصادر عن الاجتماع والذي تناول العديد من النقاط الهامة والتى كان قد سبق الإشارة لبعضها  فى اجتماع واشنطن فى ٩ ديسمبر.

وأوضح البيان أن الاجتماع تناول المياه المراد تخزينها وسنوات الملء عبر الإشارة إلى أن الملء سيكون طبقا لهيدرلوجية النهر  بمعنى أن تتوقف على كميات الفيضان المتغيرة من سنة إلى أخرى، وهذا المفهوم لا يعتمد على عدد السنوات والكميات المخزنة كل عام بشكل محدد أو ثابت إنما اعتمادا علي هيدرولوجية النهر وحالة الفيضان.

كما تناول البيان مرحلة الملء الأولى فى وقت سريع، وتشغيل التوربينات لتوليد طاقة مما يحقق الهدف الأساسي للسد دون تأثير جسيم على دول المصب للمساهمة في توفير الطاقة للشعب الإثيوبي.

تم التوصل إلى تعريفات وتوصيف للجفاف والجفاف الممتد، وتلتزم إثيوبيا بإجراءات لتخفيف المترتبة على ذلك وسوف يتم استكمال التفاصيل فى هذا الإطار  فى مشاورات  الاسبوعين القادمين 

 هناك نقاط عديدة وهامة سيتم استكمال التباحث الفنى والقانونى حولها من خلال إطار زمني محدد في خلال  الأسبوعين المقبلين ينتهي باجتماع واشنطن أواخر شهر يناير، ومن أهمها التعاون فى قواعد التشغيل وآليات التطبيق و كميات التصرفات التى سيتم إطلاقها طبقا للحالات المختلفة، وكذلك آلية فض المنازعات التى قد تنشأ عن إعادة ضبط سياسة التشغيل بسبب التغيرات فى كمية الفيضان من عام لآخر أو من فترة لأخرى، وسيتم أيضا تدقيق التفاصيل فى كل الأطر التى تم التوافق عليها.

وجدير بالذكر أن الاجتماع القادم يمثل أهمية كبرى للتوافق حول كافة الأمور العالقة والوصول إلى اتفاق شامل. 

وتنفي وزارة الموارد المائية ما ورد ببعض التقارير الصحفية المغرضة التي أشاعت الكثير من اللغط، عبر الإشارة إلى ضغوط كبيرة على مصر  للتنازل عن بعض مطالبها، وهو الأمر المخالف للحقيقة، والشاهد على ذلك هو ما تضمنه البيان الصادر عن الاجتماعات، والذى يشير إلى أسس تتفق فى منطوقها وفلسفتها وجوهرها مع المقترحات المصرية.

وتهيب وزارة الموارد المائية والرى وسائل الإعلام بتحرى الدقة وتجدر الإشارة إلى أن البيانات الرسمية الصادرة عن الوزارة وما يصدر عن  المتحدث الرسمي للوزارة من تصريحات هو المرجع الرئيسي للمعلومات حرصا من الوزارة على اطلاع الراي العام على كافة التفاصيل ومكاشفته بالحقيقة.

Advertisements
الجريدة الرسمية