رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تخصيص 285 مليون جنيه لحفر 20 بئرا وتنفيذ محطات طاقة شمسية بالوادى الجديد

آبار زراعية .. صورة
آبار زراعية .. صورة أرشيفية

أعلنت مصلحة المياه الجوفية والري بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الجمعة، عن طرح مشروعات بـ285 مليون جنيه تشمل تشغيل الآبار بالطاقة الشمسية وحفر آبار استعواضية. 

وأكد المهندس منصور إبراهيم، وكيل وزارة الري والموارد المائية بمحافظة الوادي الجديد، طرح مشروع حفر 20 بئرًا جوفية استعواضية في 3 مراكز إدارية بالمحافظة بتكلفة نحو 55 مليون جنيه، بواقع 8 آبار جوفية في الخارجة وقراها، و8 آبار جوفية في مركز الداخلة و4 آبار في مركز الفرافرة.

الوادي الجديد تبدأ تنفيذ الجزء الثاني من الممشى السياحي بمدينة موط

 

وأوضح أن مدة تنفيذ المشروع هي 24 شهرا، من بدء التنفيذ الفعلي، بالإضافة إلى الإعداد لتنفيذ مشروع يستهدف تركيب مواسير بلاستيكية للآبار الزراعية بهدف تقليل الفاقد من مياه الري سواء بالبخر أو بالتسرب عبر قنوات الري العادية.

وأشار إلى أن البئر الاستعواضية هي بئر تتولى حفرها وزارة الري في المناطق التي بدأ بها انخفاض منسوب الآبار الجوفية مع قلة واضحة في كميات المياه الناتجة مما يستلزم الحفر لاستعواض كميات المياه التي تحتاجها الزراعات في المنطقة.

ولفت إلى طرح مشروع بـ230 مليون جنيه، يستهدف تشغيل 85 بئرًا بالطاقة الشمسية بدلًا من تشغيلها بنظام الديزل والسولار، حيث إن خطة مصلحة المياه الجوفية بالمحافظة هذا العام كانت تستهدف تشغيل 45 بئرا جوفيا بهذا النظام، بينما جرت الموافقة على تشغيل 40 آخرين، ليصبح الإجمالي 85 بئرًا، وجري طرحها وينتهي المشروع خلال العام المالي المقبل 2021.  

Advertisements
الجريدة الرسمية