رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

كل ما تريد معرفته عن الاكتئاب.. الأعراض والأسباب وطرق العلاج

الاكتئاب
الاكتئاب

مرض الاكتئاب .. الاكتئاب أصبح من الأمراض المنتشرة في مجتمعنا، وتعددت حوادث الانتحار للعديد من الأشخاص من أعمار وفئات مجتمعية مختلفة، فهناك الشاب الجامعي، والطالبة، ورب الأسرة، وسيدة المنزل، فضغوط الحياة والمجتمع أصبحت تهاجم مختلف الفئات، والبعض لا يستطيع مواجهتها أو التعامل معها، مما يتسبب في إصابتهم بالاكتئاب، ومع غياب ثقافة اللجوء للطبيب النفسي، تتفاقم الحالة، وتصل إلى الاكتئاب الحاد، ومعه يقدم المريض على الانتحار.

وتلفت شيرين عاطف خبيرة العلاقات الإنسانية والزوجية، إلى أنه يمكن لأي زوجة أن تكتشف بعض العلامات التي قد تنذر بتعرض الزوج للاكتئاب، حتى يمكنها أن تكون عونا له، لمواجهة الأزمة، إما بالخروج منها، وإنقاذه من الوقوع في براثن مرض الاكتئاب، أو بمساعدته وتشجعيه على الذهاب لطبيب نفسي والخضوع للعلاج في الوقت المناسب، قبل تدهور الحالة، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

مرض الاكتئاب | اعراض وعلامات الإصابة بالمرض وطرق الوقاية منه

اعراض مرض الاكتئاب

- عندما تلاحظين حزن زوجك المستمر، وكآبته، مع اقتران ذلك بصمته لفترات طويلة داخل البيت.

- ميله للعزلة والهروب من التحدث إليكِ كعادته.

- شعوره المستمر بالخمول.

- معاناته من مشاكل في النوم.

- عدم قدرته على مواجهة العديد من المشاكل على غير العادة.

- فقدان أو زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

الضوء والحيوانات الأليفة لعلاج الاكتئاب

تحذير للأمهات.. 7 علامات تؤكد إصابة طفلك بالاكتئاب

أسباب الاكتئاب

وتستعرض شيرين في السطور التالية أهم أسباب اكتئاب وحزن الزوج على غير عادته، حتى يمكنك التعامل معه.

مشكلات في العمل تركيبة عقل الرجل تختلف كثيرا عن تركيبة عقل المرأة، فعندما يقع الرجل في مشكلة يفضل الصمت ليفكر في حلها بعمق وتروي حتى يصل لقرار حاسم لحل هذه المشكلة، على عكس المرأة التي تفضل الحديث والفضفضة لمن تثق به، ليعينها على الحل، أو على الأقل لتشعر أن هناك من يستمع لها.

مشروب سحري يقضي على الاكتئاب والقلق

6 سلوكيات سلبية تهددك بالإصابة بالاكتئاب

كثرة الأعباء المادية عندما يعاني الزوج من تراكم المسؤوليات والأعباء المادية يلزم الصمت والتجهم حزنا على ما يمر به، وعندما يحزن الرجل يصمت، ولا يفضل الحديث مع أي شخص، حتى أقرب الناس إليه.

عدم قدرتك على تفهمه عندما يشعر الزوج أن زوجته لا تستطيع أن تفهمه دون أن يتحدث، وأنه يشعر دائما أن كلا منهما له اتجاهاته وطريقة تفكيره يفضل تجنبها، وتجنب الحديث معها، حتى لا يصطدم بأفكارها التي تتعارض مع أفكاره.

احاديث عن الانتحار | طبيب نفسي يحذر من تجاهل أعراض الاكتئاب

5 أطعمة تساعدك في مواجهة أعراض الاكتئاب والحزن

اكتشافه أنك لا تؤتمنين على سر من أسوأ الحالات التي يصمت فيها الرجل، هي الخوف من لسان زوجته، وعدم قدرتها على الاحتفاظ بأسرار بيتها، فيفضل أن يكتم كل أسراره عنها، حتى لا تكون مثار حديثها مع صديقاتها وأمها وأخواتها.

انشغالك عنه بالأولاد والبيت عندما تنشغل الزوجة بدورها كأم وربة بيت، وتخطفها مهامها البيتية من دورها كزوجة وأنثى مع زوجها، يبدأ الزوج في الابتعاد والانفصال العاطفي عنها، ويلتزم الصمت داخل البيت.

أعراض اكتئاب الخريف.. وطرق علاجه

روشتة سريعة للوقاية من مرض الاكتئاب

وتنصح خبيرة العلاقات العاطفية كل زوجة أن تكتشف السبب الحقيقي وراء صمت زوجها، حتى يمكنها اقتحام صمته، وعلاجه والتعامل معه.

Advertisements
الجريدة الرسمية