رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

ماجدة الصباحي.. اسمها الحقيقي عفاف وصورت أول أفلامها دون علم أسرتها

ماجدة
ماجدة

رحلت عن عالمنا منذ قليل، نجمة الشاشة، وكوكب السينما العربية، الفنانة ماجدة الصباحى عن عمر يناهز 89 عاما، بعد مشوار فنى وطويل وثري، وأعمال فنية لا تُنسي لواحدة من أبرز فنانات زمن الفن الجميل التى لم تبخل على السينما المصرية بجهدها سواء كممثلة أو منتجة.

 

البداية الفنية

ولدت عفاف على كامل أحمد عبد الرحمن الصباحى فى محافظة المنوفية عام 1931، وهى سليلة عائلة الصباحى الشهيرة فى المنوفية، وحصلت على شهادة البكالوريا الفرنسية، واقتحمت ماجدة عالم الفن والتمثيل وهى لا تزال صغيرة، حيث كانت فى سن المراهقة ولم تتخط الـ 15 عاما، وذلك بعد عرض المخرج سيف الدين شوكت عليها المشاركة فى بطولة فيلم "الناصح"، وقد صورت هذا الفيلم سرًا بعيدًا عن أعين أسرتها، وهو ما تسبب فى نشوب خلاف بين صناع الفيلم وأسرة الممثلة الشابة ماجدة، ولكن تم اتفاق فيما بينهما مفاده أنها ستسكمل عملها الفنى، وحتى عام 1960 لم تكن ماجدة تذهب إلى التصوير فى أى استوديو إلا بصحبة أحد من أفراد عائلتها.

 

اقرأ أيضا: 

وفاة الفنانة ماجدة الصباحي

 

مشوار فنى طويل

واصلت ماجدة مشوارها الفنى وشاركت فى العديد من الأفلام الناجحة وامتد مشوارها الفنى إلى منتصف التسعينيات من القرن الماضى، ولقد كان لها العديد من الأفلام البارزة مثل أفلام أين عمري وبنات اليوم ولحن الخلود، والنداهة، وجميلة، وآخر أعمالها السينمائية هو فيلم ونسيت إنى امرأة عام 1994 والذى قدمت فيه شخصية سعاد.

 

الإنتاج والإخراج

لم تكتف الراحلة ماجدة الصباحى بالتمثيل فقط، ولكن مشوارها الفنى تضمن أيضًا إقبالها على الإنتاج الفنى، وبالفعل أنتجت عدة أفلام منها من أحب، والعمر لحظة، وهجرة الرسول، والنداهة، وجميلة، كما أنها قررت أيضًا خوض تجربة الإخراج فى فيلم "من أحب؟.

 

الجوائز

حصلت على العديد من الجوائز من مهرجانات دمشق الدولي وبرلين وفينيسيا الدولي حصلت على جائزة وزارة الثقافة والإرشاد تزوجت عام 1963 من الفنان إيهاب نافع الذي أنجبت منه ابنتها غادة وبعد طلاقها لم تتزوج مرة ثانية.

Advertisements
الجريدة الرسمية