رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

وزير الخارجية الألماني في ليبيا لإجراء مباحثات مع المشير خليفة حفتر

وزير الخارجية الألماني
وزير الخارجية الألماني هايكو ماس

توجه وزير الخارجية الألماني هايكو ماس اليوم الخميس إلى ليبيا لإجراء مباحثات مع المشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطني الليبي، بناء على تكليف من وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، وذلك قبل ثلاثة أيام فقط من مؤتمر برلين المختص بالأزمة الليبية.

وقال ماس - في تصريح قبيل مغادرته - "من خلال عملية برلين لدينا الفرصة الأفضل منذ فترة طويلة لإتاحة البدء في مباحثات السلام لأجل ليبيا".

وأضاف أنه و"منذ شهور نتفاوض بشأن الطريقة التي يمكننا من خلالها وقف تدفق الأسلحة والمقاتلين من الخارج.. وللتوصل لاتفاق حول هذا الأمر، أحضرنا جميع الأطراف الفاعلة ذات الصلة لطاولة النقاش يوم الأحد".

وشدد وزير خارجية ألمانيا أن "هذا النزاع لا يمكن كسبه عسكريا بالنسبة لأي أحد"، لافتا إلى أن وجود نافذة تنفتح حاليا من أجل تحرير النزاع من أي نفوذ دولي، موضحا أنه يمكن بذلك تمهيد الطريق لعملية سياسية ولمفاوضات داخلية بليبيا تحت رعاية الأمم المتحدة.

وقال ماس: "آمل أن تدرك الأطراف هذه الفرصة في إعادة مستقبل ليبيا مجددا إلى الأيادي الليبية"، مشيرا إلى أن تحقيق ذلك يحتاج حاليا إلى الاستعداد لهدنة حقيقية وإلى مشاركة أطراف النزاع في صيغ الحوار التي اقترحتها الأمم المتحدة.  

Advertisements
الجريدة الرسمية