رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

انطلاق الحملة القومية للتطعيم ضد شلل الأطفال 16 فبراير.. تستهدف 16.5 مليون طفل.. و10 موانع للحصول على التطعيم

تطعيم -أرشيفية
تطعيم -أرشيفية

تنطلق الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال للمصريين وغير المصريين "المقيمين على أرض مصر" من عمر يوم حتى 5 سنوات بالمجان لمدة 4 أيام، وذلك خلال الفترة من الأحد الموافق 16 فبراير 2020 حتى الأربعاء 19 فبراير 2020.

 

وتاتى هذه الحملات في إطار رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي للنهوض بالصحة العامة والمجتمعية التي تساهم بشكل فعال في تحقيق التنمية المستدامة.

 

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي، أنه سيتم تنفيذ الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال في جميع محافظات الجمهورية وتستهدف  16.5 مليون طفل تقريبًا.

 

ولفت إلى أن التطعيم في الريف سيتم من منزل إلى منزل للوصول إلى جميع الأطفال المستهدفين، أما المدن يتم التطعيم بها بفرق متحركة بالشوارع مع وجود فرق ثابتة في المراكز الصحية، ومكاتب الصحة، والوحدات الريفية، ومراكز رعاية الأمومة والطفولة، وذلك حتى الساعة الخامسة مساء.

 

وأضاف "مجاهد" أنه سيتم وضع فرق ثابتة بجوار المساجد، والكنائس، والنوادي، والأسواق، ومحطات القطارات ومترو الأنفاق، ومواقف سيارات السفر والحدائق العامة، لافتًا إلى أنه يشارك في الحملة حوالي 90 ألف فرد من الأطقم الطبية تم إعدادهم وتدريبهم بشكل جيد لتنفيذ الحملة.

 

3300 سيارة

ومن جانبه أشار الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، إلى أنه سيتم توفير أكثر من 3300 سيارة لنقل فرق التطعيم إلى مواقعهم طوال الـ 4 أيام، كما يتم عقد اجتماع مسائي لجميع المشرفين على المستوى المركزى بالوزارة مع مشرفي مديريات الشئون الصحية لمراجعة أعمال الحملة يوميًا.

 

وأكد" عيد" أن الوزارة قامت بالتنسيق لمشاركة وتعاون كافة قيادات المجتمع المحلي والهيئات الحكومية وغير الحكومية، لافتا إلي أنه سيتم متابعة أعمال الحملة يوميًا من الغرفة المركزية بالشئون الوقائية بالوزارة.

 

وذكر "عيد" أنه تم تسجيل آخر حالة شلل أطفال في مصر عام 2004، كما أعلنت منظمة الصحة العالمية أن مصر خالية من المرض عام 2006، وعلى الرغم من ذلك تقوم وزارة الصحة والسكان بتنفيذ حملات قومية سنوية لرفع الحالة المناعية للأطفال أقل من خمس سنوات ولرفع المناعة بين الأطفال غير المصريين الوافدين من البلاد التي يتواجد بها سريان لفيروس شلل الأطفال، وذلك لاستمرار الحفاظ على مصر خالية من المرض.

 

وأوضح "عيد" أن برامج التحصينات ضد الأمراض المعدية من أهم أولويات الأنظمة الصحية للوقاية من الأمراض ذات الأهمية الوبائية، وتعتبر واحدة من أهم مكونات الصحة العامة في إطار أهداف التنمية المستدامة في مجال الرعاية الصحية، بما يتوافق مع المعايير الدولية من أجل الحفاظ على صحة المواطنين.

 

موانع التطعيم 

وترصد فيتو أهم موانع الحصول علي التطعيم منها :

1- ينصح بالامتناع عن الرضاعة لمدة نصف ساعة على الأقل قبل التطعيم وبعده.

2- الطفل الذى أخذ تطعيم الروتا ولم يمر عليه أسبوعان لا يأخذ تطعيم شلل الأطفال.

3- الطفل الذى أخذ تطعيم شلل الأطفال لا يأخذ تطعيم الروتا إلا بعد مرور أسبوعين.

4- لا يشترط مرور أي مدة بين تطعيم شلل الأطفال وأى من التطعيمات التالية "المكورات الرئوية - الإنفلونزا البكتيرية - الإنفلونزا الموسمية - الالتهاب الكبدى أ، ب - الحصبة - الحصبة الألمانى - النكافية".

 

5- الطفل الذى يتناول أدوية تحتوى على الكورتيزون مثل" زيلون - بريدسول - فينادون - أبيدون بجرعة أكثر من (٢ مجم/ كجم لمدة أكثر من أسبوعين 6- يمنع من أخذ تطعيم شلل الأطفال هو وجميع المخالطين له إلا بعد مرور شهر من اخر جرعة كورتيزون. 

 

7- البخاخات والكريمات التى تحتوى على كورتيزون ليست موانع للتطعيم

8- الطفل الذى يعانى من أحد امرض نقص المناعة لا يأخذ تطعيم شلل الأطفال هو والمخالطين له.

9- الأطفال الذين حصلوا على تطعيمات الصحة ولم يمر أسبوعين على التطعيم، لا مشكلة فى عدم أخذ تطعيم الحملة خاصة أنها جرعة تنشيطية وأن الطفل حاصل على التطعيم خلال أسبوعين.

 

اقرأ أيضا:

بالأسماء.. مصابو ووفيات حادث دفعة طب المنيا 2017

 

10-الطفل الذى أخذ تطعيم حملة شلل الأطفال ولم يمر عليه أسبوعين ياخد تطعيمات الصحة الاجبارية فى ميعادها  وفقا لمواعيد جدول التطعيمات. 

Advertisements
الجريدة الرسمية