الثلاثاء 26 مايو 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

فضل سورة القدر

سورة القدر
سورة القدر

فضل سورة القدر .. لكل سورة من سور القرآن الكريم أسرار وفضائل عدة، وهدى ورحمة للمؤمنين، فتلاوة كتاب الله، عز وجل، تحث المؤمن على حفظه والارتباط الوثيق به، ونرصد أهم الفضائل التي ارتبطت بسور القرآن الكريم.



 

فضل سورة القدر.. سورة القدر هي إحدى السور المكية التي تقعُ في الجزء الثلاثين من القرآن، وهي السورة السابعة والتسعون في القرآن من حيث الترتيب، ويبلغ عدد آياتها خمس آيات، نزلت بعد سورة عبس، وتُعدُّ هذه السورة من السور الكريمة التي تدور حول بدء نزول القرآن الكريم، وعن فضل ليلة القدر.

 

- فضل سورة القدر.. يرجع الفضل لشرحها للمسلمين فضائل ليلة القدر العظيمة، فهي تبيّن أهمية العمل الصالح في ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، فهي ليلة نزول القرآن الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلّم.

- ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر: عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: دخل رمضان، فقد قال رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلَّم-: "إنَّ هذا الشهر قد حضرَكم، وفيه ليلةٌ خير من ألف شهر، مَن حُرِمَها فقد حُرِم الخير كلَّه، ولا يُحرم خيرَها إلا محروم".

 

- تَنْزل الملائكة فيها؛ وهم لا ينزلون إلا بالخير والبَرَكة والرحمة.

- ليلة القدر "سلام"؛ وذلك لكثرة السلام والنجاة فيها من العقاب والعذاب وذلك لما يقوم به العبدُ من طاعة لله -عز وجل-. لعظيم هذا اليوم المبارك أنزل الله -سبحانه وتعالى- في فضلها سورةً كاملة تُتلَى إلى يوم القيامة.

 

ما هو وقت قراءة سورة الملك وفضلها؟

 

دعاء ليلة القدر 

عن عائشة أمّ المؤمنين رضي الله عنها أنّها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلّم عن الدّعاء في ليلة القدر؛ فأرشدها -عليه السلام- إلى أنْ تقول: "اللهم إنَّك عفوٌّ كريم تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي" ففي هذا الدعاء ثناء من الله -عز وجل- بأسمائه الحسنى، واعتراف بأنّه صاحب العفو، وتذكير للعباد بالاجتهاد بالطاعات والأعمال الصالحة، كما يدل هذا الدعاء على أنّ الرسول الكريم كان يحبّ جوامع الدّعاء؛ إذ يدعو ربّه بكلماتٍ يسيرةٍ، لكنّها تحمل خيرًا وطمعًا كبيرًا برحمة الله.

Last Update : 2020-05-23 12:22 PM # Release : 0067