رئيس التحرير
عصام كامل

إطلاق متصفح مايكروسوفت كروميوم إيدج

مايكروسوفت كروميوم
مايكروسوفت كروميوم إيدج

أطلقت شركة مايكروسوفت رسميًا متصفح مايكروسوفت كروميوم إيدج، اليوم ، والذي يتم تشغيله بواسطة نفس المحرك الموجود مع جوجل كروم.

ويمكن لمستخدمي ويندوز و ماك تنزيل التحديث وتثبيته يدويًا ، ولكن سيبدأ نشر التحديثات التلقائية للمستخدمين الأسبوع المقبل.

و يمكن التطلع إلى أداء تصفح أسرع بشكل ملحوظ ، وأمن أفضل حيث يوجد عدد كبير من الميزات الجديدة المفيدة ، مثل وضع Internet Explorer للتوافق مع تطبيقات الويب القديمة،  المجموعات ، وهي ميزة تتيح جمع المعلومات من صفحات الويب وتنظيمها في مستندات قابلة للمشاركة بسهولة ، ولكن لن تكون متاحة لإعادة تشغيل Edge ، وتقول الشركة إنها ستكون جاهزة في غضون ستة إلى ثمانية أسابيع.

وعندما أطلقت مايكروسوف في البداية إيدج مع Windows 10 ، وضعت الكثير من مواردها لإنشاء إطار متصفح EdgeHTML الخاص بها. 

ولكن الشركة لم تتمكن من منافسة هيمنة جوجل كروم، وأعلنت في عام 2018 عن تحرك نحو محرك مفتوح المصدر Chromium.

 وترى مايكروسوفت إنه من المنطقي أن تلجأ إلى جوجل كروم ، لأن المحرك الأساسي الأفضل يعني أنه يمكن تخصيص مزيد من الوقت لعمل مميزات فريدة.

ووجود مستعرض سريع وثابت مضمن في ويندوز يعني أن بعض الناس من الناس سينتقلون إلى كروم، وهو ما يشعر  مؤسسة موزيلا التي تقف وراء متصفح فايرفوكس بخيبة أمل بسبب قرار مايكروسوف.

جهاز الألعاب Xbox Series X سينطلق بدون ألعاب حصرية  

وقال كيفن جالو ، نائب الشركة رئيس برنامج تطوير ويندوز، لـصحيفة Engadget  المتخصصة في أخبار التقنية خلال مؤتمر Build للعام الماضي: "شعرنا في مرحلة ما أنه استثمار أفضل بالنسبة لنا للمساهمة في محرك واحد ... ومن ثم فإن القيمة المقترحة هي أن جميع المتصفحات على ويندوز تتحسن".

ورغم شعور بعض المختصين في التقنية بخيبة أمل لرؤية مايكروسوفت تتنازل عن مزيد من التحكم في الويب إلى جوجل، ولكنهم يؤكدون إنها تجربة أفضل بكثير من ذي قبل، حيث أن المتصفح الجديد سريع وسهل الإستخدام.

Advertisements
الجريدة الرسمية