رئيس التحرير
عصام كامل

العظماء السبعة.. آدم شيف يقود فريق عمل عزل ترمب

الرئيس الأمريكى دونالد
الرئيس الأمريكى دونالد ترامب

أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، الديمقراطية نانسي بيلوسي، إن رئيس لجنة المخابرات، آدم شيف، سيقود فريقا من 7 ديمقراطيين سيتولون محاكمة الرئيس دونالد ترامب، خلال إجراءات عزله في مجلس الشيوخ.

ونشرت بيلوسي على "تويتر"، اليوم الأربعاء، أسماء قائمة مدراء العزل، التي وافق عليها مجلس النواب، وتشمل 7 أسماء، في مقدمتهم شيف، الذي يتولى رئاسة لجنة المخابرات بالمجلس.

وفي تدوينة أخرى، نشرت فيديو لها مع مدراء العزل، الذين قالت إنهم سيديرون عملية عزل الرئيس، التي سيتم إحالتها إلى مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه أغلبية من الحزب الجمهوري، حزب الرئيس الحالي دونالد ترامب.

وبينما يسيطر الديمقراطيون على مجلس النواب، الذي تتزعمه نانسي بيلوسي، النائبة الديمقراطية، فإن الجمهوريين يمتلكون الأغلبية في مجلس النواب، المنوط به اتخاذ قرار العزل، ليصبح ساريا.

 

 

لكن ذلك يحتاج إلى موافقة أغلبية الثلثين في مجلس النواب، وهو ما يعني موافقة كل الديمقراطيين وحوالي 20 عضوا من الجمهوريين.

ويتهم الديمقراطيون دونالد ترامب بإساءة استخدام السلطة وتعطيل عمل الكونجرس، وتعد محادثته الهاتفية مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي من أبرز القضايا، التي تم الاستناد إليها في إجراءات عزله. وتم تعيين آدم شيف، رئيسا لفريق محاكمة ترامب، في قرار لمجلس النواب من المتوقع إقراره، في وقت لاحق، اليوم الأربعاء، بحسب وكالة "رويترز".

وقال شيف فى تصريحات سابقة له: إن الوقائع المنسوبة إلى دونالد ترمب أخطر بكثير مما فعله الرئيس الأسبق ريتشارد نيكسون. وهي قضية تجسس داخلي بدأت أحداثها سنة 1972 وانتهت باستقالة الرئيس ريتشارد نيكسون سنة 1974 بعد ما اتضح أن الحزب الجمهوري كان يتبعه، يتجسس على الحزب الديمقراطي لمعرفة مخططاته ومن ثم إبعاده عن الفوز في الانتخابات.  

الجريدة الرسمية