الثلاثاء 31 مارس 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

البرلمان العربي يدين اتخاذ أمريكا وإيران الأراضي العراقية ساحة للصراع العسكري

البرلمان العربي
البرلمان العربي

 أدان البرلمان العربي واستنكر اتخاذ الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية ايران الإسلامية، الأراضي العراقية ساحة للصراع العسكري بينهما في تعدٍ سافرٍ على سيادة العراق وسلامة شعبه وأراضيه، داعيا الدولتين الى احترام سيادة العراق والإلتزام بالمواثيق والقوانين الدولية التي تحظر ذلك.



وأكد البرلمان العربي ، في قرار حول "متابعة تطورات الأوضاع في جمهورية العراق " صدر في ختام أعمال جلسته الثانية لدور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الثاني اليوم الأربعاء ، على موقفه الثابت والداعم لأمن واستقرار جمهورية العراق وسلامة ووحدة أراضيه، والرفض التام لأي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية لجمهورية العراق. 

وطالب البرلمان العربي ، جامعة الدول العربية بدعم ومساندة جمهورية العراق ضد أي اعتداء خارجي، باعتبار أن أمن واستقرار العراق هو جزأ لا يتجزأ من أمن واستقرار الدول العربية. وأكد البرلمان العربي،‏ دعم مطالب المحتجين السلميين بحياة حُرة وآمنة وكريمة، وأدان بأشد العبارات أعمال القتل والاعتقال والاختطاف والعنف التي طالت آلاف المحتجين السلميين والناشطين والإعلاميين، وكذلك الاعتداء على القوات الأمنية والممتلكات العامة والخاصة، داعيا الحكومة العراقية إلى حماية المتظاهرين السلميين.

وأشاد البرلمان العربي ، بالقرارات التي أصدرها مجلس النواب العراقي استجابةً لمطالب المحتجين، داعيا لسرعة تشكيل حكومة عراقية تستجيب لمطالب الشعب العراقي العادلة. وقال البرلمان العربي "إنه يتابع بقلقٍ بالغٍ الأحداث والتطورات الأخيرة في جمهورية العراق والاحتجاجات الشعبية في ظل زيادة أعداد الشهداء ووصول عدد المصابين لما يربو على العشرين ألف جريح، والتصعيد العسكري بين الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية ايران الإسلامية على الأراضي العراقية".

اقرأ أيضا: 

رئيس البرلمان العربي يدين الهجوم الإرهابي في مقديشو

وقرر البرلمان العربي أن يتولى رئيسه الدكتور مشعل السلمي ، إبلاغ القرار لكل من: رئيس جمهورية العراق ، ورئيس مجلس النواب العراقي ، والأمين العام لجامعة الدول العربية، والأمين العام للأمم المتحدة ، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي

Last Update : 2020-03-19 01:13 PM # Release : 0067