رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرف على فضل سورة النبأ

فيتو

فضل سورة النبأ .. لكل سورة من سور القرآن الكريم أسرار وفضائل عدة، وهدى ورحمة للمؤمنين، فتلاوة كتاب الله، عز وجل، تحث المؤمن على حفظه والارتباط الوثيق به، ونرصد أهم الفضائل التي ارتبطت بسور القرآن الكريم.

 

سورة النبأ  هي سورة مكية، عدد آياتها 40، وترتيبها في المصحف 78، وهي أول سورة في الجزء الثلاثين وسُمي الجزء بأول كلمة بها "جزء عم" و بدأت بأسلوب استفهام "عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ" ونزلت بعد سورة المعارج.

فضل سورة النبأ.. هي  واحدةٌ من السور القرآنية التي شيّبت الرسول صلى الله عليه وسلم هي وأخواتها كما أخبر بذلك كونها من السور التي تحمل الإنذار الشديد:"شيَّبتني هودٌ والواقعةُ والمرسلاتُ وعمَّ يتساءلونَ وإِذَا الشَّمْسُ كُوِّرَتْ".

 

فضل سورة النبأ .. سُمِّيت بسورة النبأ كثير من سور الكتاب التي تُسمَّى بالكلمات التي تُفتتَحُ بها أو تُذكر في مقدمتها، وقد جاء في صحيح البخاري باسم "عم يتساءلون"، وسماها ابن عطية في تفسيره أيضًا بسورة "عم يتساءلون"، أمَا القرطبي فسمَّاها سورة عم، وسُمِّيت أيضًا سورة التساؤل بسبب افتتاحها بسؤال ووقوع يتساءلون في أولها، وسُمِّيت سورة المعصرات لقول الله تعالى فيها: {وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا}، أمَّا كتاب الإتقان فأوردها بأسمائها الأربعة وهي: عمَّ، النبأ، التساؤل، المعصرات.

 

ما هو وقت قراءة سورة الملك وفضلها؟

 

سبب نزول آية "عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ* الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ" ذكر أهل التفسير أنّ سبب نزول هذه الآية على الرسول -صلى الله عليه وسلم- هو تساؤل كفار قريشٍ عمّا أسماه القرآن النبأ العظيم، وقد اختلف أهل التفسير حول ماهية النبأ العظيم فقيل: هو القرآن الكريم، وقيل أيضًا: هو البعث بعد الموت، وقيل: هو يوم القيامة، ثم جاءت الآية الكريمة التالية التي توضح وقوع الخلاف بينهم من حيث التصديق والتكذيب؛ فجميعهم آمنوا بالموت لمعاينتهم إياه ومشاهدة الموتى لكن اختلفوا فيما بينهم فمُصدِّقٌ ومُكذِّبٌ بالبعث بعد الموت وتحول الجسد إلى ترابٍ وهذه الإشكالية من أكثر ما اختُلف فيه بين سائر الأمم السابقة وهو موضع إيمانٍ بالغيب من خلال الإيمان بكل ما أخبر عنه النبي -صلى الله عليه وسلم- في أحاديثه الصحيحة المُفسرة؛ لما جاء في القرآن الكريم حول سائر الغيبيات ومنها البعث. 

 

Advertisements
الجريدة الرسمية