رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

اقتصاديون يحددون مكاسب تراجع الدولار.. البهي: يدفع عجلة الإنتاج وينعش حركة السوق.. والزيني: يخفض أسعار المنتجات والسلع

ارشيفية
ارشيفية

عبر عدد من الخبراء والمستثمرين عن تفائلهم من تراجع الدولار خلال الأيام الأخيرة، وأكدوا على أن استمرار انخفاض الدولار مؤشر جيد لتحسن أداء الاقتصاد الوطني، وتوقعوا استمرار انخفاض العملة الخضراء خلال الفترة القادمة.

وواصل الدولار اليوم الثلاثاء 14 – 1 – 2020 انخفاضه أمام الجنيه المصرى فى بعض البنوك العاملة فى مصر، حيث سجل سعر الصرف الدولار فى البنك المركزى المصرى تراجعا بمقدار 3 قروش مسجلا 15.84 جنيه للشراء و15.97 جنيه للبيع بعد أن كان سعره 15.87 جنيه للشراء، و16.00 جنيه للبيع،

أكد الدكتور فخرى الفقي أستاذ الاقتصاد، ومستشار صندوق النقد الدولي السابق، أن الدولار سيستمر فى الانخفاض أمام الجنيه المصري، مرجعا أسباب انخفاض الدولار أمام الجنيه إلى حالة الاستقرار التى تعيشها الدولة والقضاء على السوق السوداء، وبرنامج الإصلاح الاقتصادي ساهم فى تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه.

وأكد أن هناك 5 مصادر للنقد الأجنبي وهى الصادرات المصرية والتى أرتفعت من 19 إلى 30 مليار دولار، وتحويلات المصريين فى الخارج، وعائدات السياحة والمتوقع أن تصل إلى 16،8 مليار دولار منتصف العام الحالي، بالإضافة إلى الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأوضح أن عائدات قناة السويس تعتبر أحد مصادر النقد الأجنبي للدولة.  

أكد محمد البهى  عضو مجلس ادارة اتحاد الصناعات ورئيس لجنة الضرائب والجمارك باتحاد الصناعات، ان اى انخفاض تدريجى لسعر الدولار أمام الجنيه بالتوازي مع سوف يؤثر إيجابيًا على السوق المحلية ودفع عجلة الإنتاج. ومن ثم ينعكس على المنظومة الاقتصادية ككل.

وأضاف فى تصريحات  خاصة لـ فيتو  أن التراجع في سعر الدولار على المدى الطويل سوف  يترك تأثيرا على اسعار السلع  مما ينعكس الامر ايجابيا على المواطن، وايضا  على انتعاش السوق ، لافتا الى اهمية استغلال هذا التراجع بشكل ايجابى حتى يترك تداعياته على السوق والمواطن .

الإحصاء: 32% انخفاض بعجز الميزان التجاري  في أكتوبر 2019

وقال اننا نـأمل بأن يترك هذا التراجع تداعياته  على عودة انتعاش الأسواق

وأشار إلى ارتفاع الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى البنك المركزي، ساهم  فى  توافر الدولار،  لافتا الى ان هذا الامر ينعكس على تعزيز الثقة بالاقتصاد  المصري

وأكد احمد الزينى،رئيس الشعبة العامة لمواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس شعبة القاهرة التجارية، ان تراجع الدولار سيكون له اثر ومرورد ايجابى على السلع المختلفة ومن بينها مواد البناء والحديد .

واوضح" رئيس الشعبة العامة" ان التراجع فى اسعار الدولار يعنى اننا نسير على الطريق الصحيح واننا نجنى ثمار الاصلاح الاقتصادى، لافتا الى ان التراجع يصب فى صالح الطبقات المتوسطة واصحاب الدخول المتدنية وستكون بمثابة خطوة فارقة لهم تمكنهم من التمتع بانخفاض وتراجع الاسعار.

واشار" رئيس الشعبة" فى تصريحات خاصة، الى ان زيادة قيمة الجنيه امام الدولار كان له اثر ايجابى على الاسعار وهو شى ملحوظ فى الكثير من السلع التى انخفضت بنسبة 20% ومع استمرار الدولار فى التراجع سيكون هناك مزيد من التحسن فى الاسعار ومزيد من الانخفاض.

أكد المهندس محمد جاب الله رئيس مجموعة ايجي جاب على أن تراجع الدولار لا يمكن الحكم عليه حاليا فى ظل غياب الرؤية الواضحة لاسباب تراجع وصعود الدولار، وغياب تأثيره على مختلف القطاعات.

وقال جاب فى تصريحات خاصة إن تراجع الدولار لا يمكن تقييمه لمدة اسبوع ولابد ان تتاثر كل القطاعات بانخفاض اسعار الدولار، مشيرا إلى ان السوق العقاري لم يتاثر بتراجع العملة الخضراء حتى الأن.

وأكد على أن مؤشرات انخفاض الحديد والاسمنت ليست بالحجم المؤثر أيضا فى ظل الزيادات الكبيرة فى اسعار الاراضى، لافتا إلى أن تكلفة الارض تصل لقرابة 50% من اجمالي تكلفة تنفيذ المشروعات.

Advertisements
الجريدة الرسمية