الأربعاء 29 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

ليبيا ومؤتمر برلين.. الجميع على قائمة «المدعوين» وصاحبة الأزمة ربما تغيب!

المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل
المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل

أعلنت الحكومة الألمانية، اليوم الثلاثاء، أن المؤتمر الدولي حول ليبيا سيعقد في العاصمة برلين يوم الأحد المقبل، الموافق 19 يناير الجاري برعاية الأمم المتحدة؛ بهدف العمل على توفير ظروف مواتية لبدء عملية سلام في هذا البلد الذي يعيش حربًا أهلية.



وأوضح مجلس الوزراء الألماني، في بيان، أن المستشارة أنجيلا ميركل قررت، بعد تنسيق مع الأمين العام للأمم المتحدة، "عقد مؤتمر حول ليبيا على مستوى رؤساء الدول والحكومات". 

وأورد البيان أن المؤتمر سيجري بمشاركة روسيا والولايات المتحدة والصين وبريطانيا وإيطاليا وفرنسا وتركيا ومصر والجزائر والإمارات العربية المتحدة وجمهورية الكونجو، إضافة إلى ممثلين عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية.

وأشار البيان إلى أن "رئيس حكومة الوفاق الوطني، فايز السراج، والجنرال خليفة حفتر مدعوان إلى برلين هما الآخران".

وذكرت الحكومة بأن ألمانيا تجري، منذ سبتمبر 2019، مشاورات حول ليبيا، دعما لجهود الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، ومبعوثه الخاص، غسان سلامة، لإنهاء الأزمة السياسية والعسكرية في هذا البلد.

وقالت وكالة "فرانس برس"، أن الشكوك تحيط بإمكانية انضمام طرفي النزاع، المشير خليفة حفتر ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج، إلى المؤتمر بالرغم من دعوة.