رئيس التحرير
عصام كامل

ترودو يضع شرطا قبل انتقال الأمير هاري وميجان إلى كندا

الأمير هاري وزوجته
الأمير هاري وزوجته الممثلة الأمريكية

وضع رئيس وزراء كندا، جاستن ترودو، شرطا قبل انتقال الأمير البريطاني هاري، وزوجته ميجان ماركل، إلى كندا، بعد حصولهما على موافقة ملكة بريطانيا، الملكة إليزابيث الثانية على الانتقال إليها.

وقال "ترودو":  إنه "لا تزال هناك الكثير من المناقشات التي يجب إجراؤها" حول خطط هاري وميجان بشأن الانتقال، بما في ذلك التكاليف الخاصة بأمنهما، بحسب شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية.

وأضاف: "لا تزال هناك الكثير من القرارات التي يتعين على العائلة المالكة اتخاذها، وكذلك من جانب الأمير هاري وميجان ماركل حول مستوى مشاركتهما في المجتمع الكندي، من الواضح أننا ندعم أفكارهما، ولكننا لدينا مسؤوليات والتزامات في هذا الصدد أيضا".

ولفت إلى أنه لم يتم التشاور مع الحكومة الفيدرالية حتى الآن بشأن خطوة الانتقال إلى كندا،  مشددا على أنه يجب تقييم التكاليف، مضيفًا: "أعتقد أن معظم الكنديين يدعمون وجود أفراد العائلة المالكة هنا، ولكن كيف سيتم ذلك، وما نوع التكاليف المترتبة على ذلك القرار، لا تزال هناك الكثير من المناقشات التي يجب القيام بها، هناك شعور عام في كندا بتقدير دوق ودوقة ساسكس".

وجاءت تصريحات جاستن ترودو، بعدما أعلن قصر باكنجهام أن الملكة إليزابيث الثانية اتفقت مع الأمير هاري وزوجته ميغان على "فترة انتقالية".

وافقت الملكة إليزابيث الثانية في بيان، على "فترة الانتقال" لهاري وميجان، حيث يسمح لهما بالانتقال بين كندا والمملكة المتحدة، وذلك بعد القمة الملكية "البناءة".

ملكة بريطانيا تمنح الأمير هاري وزوجته حق الاستقلال

وحسب "رويترز"، وافقت ملكة بريطانيا إليزابيث على تخلي حفيدها الأمير هاري وزوجته  ميجان عن مهامهما الملكية ليعيشا حياة أكثر استقلالية، بعد محادثات شارك فيها أبرز أعضاء العائلة المالكة.

 جدير بالذكر أن ملكة بريطانيا أصدرت أمس الاثنين، بيانًا توضح من خلالها موافقتها علي تخلي حفيدها الأمير هاري وزوجته ميجان ميركل عن مهامهما الملكية قائلة :" "عائلتي وأنا ندعم تماما رغبة هاري وميجان لبدء حياة جديدة كأسرة في مقتبل العمر.. رغم أننا كنا نفضل أن يظلا عضوين عاملين في العائلة المالكة طوال الوقت، فإننا نحترم ونتفهم رغبتهما في أن يعيشا حياة أكثر استقلالية كأسرة مع بقائهما كجزء له وقاره في عائلتي".

وأوضحت الملكة أنه سيكون هناك فترة انتقالية يقضي خلالها الزوجان الوقت بين بريطانيا وكندا، مشيرة إلى وجود حاجة للقيام بمزيد من العمل بخصوص إنهاء الترتيبات المستقبلية للزوجين. 

الجريدة الرسمية