رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

هاجم الإعلام.. مستشار أردوغان يعود لتوضيح حديث الحرب بين تركيا ومصر

ياسين أقطاى مستشار
ياسين أقطاى مستشار الرئيس التركى

عاد ياسين أقطاى، مستشار الرئيس التركى، رجب طيب أردوغان، لنشر أكاذيبه وارتداء قناع البراءة فيما يتعلق بتدخل بلاده فى ليبيا والعداء ضد مصر.

وكتب مقالا مطولا فى صحيفة "ينى شفق" التركية، جاء تحت عنوان " تركيا تذهب إلى ليبيا لأجل السلام لا الحرب"، زاعما أن رغبة رئيسه رجب طيب أردوغان، هى إحلال السلام بين الفرقاء وأنه –أي أردوغان- ليس لديه أطماع أخرى، وعول فى ترويج روايته المزعومة على المفاوضات التى تشهدها موسكو فى وجود ممثل تركى.

الرئاسة التركية توجه رسالة إلى مصر باللغة العربية: لا نريد الحرب

وتطرق فى سياق حديثه عن ليبيا إلى مصر كعادته، وجدد هجومه على الإعلام المصري والعربى، معتبرا أنه أطلق حملة دعاية سوداء مكثفة، تتهم تركيا بأنها قد جاءت إلى ليبيا من أجل الحرب مع العرب، وإنهم يعزفون على النغمة نفسها التي يعزف عليها حلفاؤهم من الشعب الجمهوري المعارض فى تركيا.

مضيفا، لكن سرعان ما ظهرت الحقيقة التي جعلتهم يطمسون أعينهم؛ سواء الشعب الجمهوري بتركيا، أو أصحاب الدعاية السوداء في مصر: لم تطلب تركيا إلا وقف إطلاق النار ليس إلا، ولقد نجحت بذلك عبر الطرق الدبلوماسية المكثفة، وعبر علاقاتها الجيدة مع روسيا.

تركيا تغازل مصر لليوم الثانى على التوالى: لدينا فرصة للتفاهم والعودة

وفى نبرة تعالى وتضارب فى الرأي، قال أقطاي، لو كان هدف تركيا الحرب فعلًا، فإنها كانت تستطيع أن تحارب الطرف المعتدي "حفتر"، الذي لا يمتلك أي شرعية، لكنه للأسف يمتلك قوة. ومن الواضح جدًّا أن لا حظ لحفتر في هذه المعركة أمام تركيا، إلا أن هذا النجاح العسكري الذي ستحققه تركيا لا شك أن له فاتورة على حساب الشعب الليبي.

واستكمل أقطاي زاعما، إن تركيا لم تدخل إلى ليبيا عبر قوة عسكرية فحسب، بل دخلت عبر أواصر تاريخية وثقافية وثيقة، وبالطبع الأهم من ذلك هو لأجل مستقبل ليبيا، وعبر رؤية تكمن في توفير مستقبل آمن لجميع الليبيين. لا يوجد رؤية بديلة لهذه الرؤية، ولا يوجد أرضية أصلية يمكن أن تحل مكانها على الصعيد الأخلاقي والسياسي.

وطرح سؤال حول التحالف بين مصر وتركيا بقوله: ألا يمكن أن تكون ليبيا محل فرصة للعلاقات المصرية-التركية؟

مبينا، حينما كانت الحملة الإعلامية في مصر تتحدث عن أن تركيا قادمة إلى ليبيا من أجل محاربة مصر، قلنا وأوضحنا أن تركيا لا يمكنها أن تحارب أي دولة عربية أو مسلمة، بل على العكس من ذلك؛ هي تريد إيقاف تلك الحرب المشتعلة في ليبيا، والأهم أنها جاءت إثر دعوة رسمية من حكومة شرعية.

ولفت، إن دوافع التعاون فيما بين مصر وتركيا تفوق بحد ذاتها وبشكل كبير، وجود دوافع لإشعال حرب بين البلدين. إلى جانب الوضع المتأزم والخارج عن السيطرة، الذي نشأ إثر ما اسماه "انقلاب السيسي"، فإن الانقطاع فيما بين تركيا ومصر قد ولّد بدوره فرصًا كبيرة بالنسبة للآخرين، كما أنه كان مكلفًا للغاية على البلدين والعالم الإسلامي بأسره. لكن على الرغم من ذلك، فإن البلدين ليس لهما مفرّ من التعاون والتضامن فيما بينهما، وسيتعين عليهما فعل ذلك في النهاية.

زاعما، إن الاتفاق التركي-الليبي بدوره، يعيد الحقوق المصرية في حدود المنطقة الاقتصادية المنحصرة التي ضاعت بسبب الاتفاق الذي تم فيما بين مصر واليونان. كما يمكن الذهاب إلى ما هو أبعد من ذلك وطرح هذا السؤال؛ لماذا لا يمكن عقد اتفاقية مع مصر أيضًا، على غرار اتفاقية ليبيا؟، إن اتفاقية من هذا النوع في شرق المتوسط، بين تركيا وليبيا ومصر، ألا يعني تعزيزًا وحماية لحقوق شعوب تلك الدول؟.

من الذي يدفع مصر كي تلعب ضد مصر، وتلجأ إلى عقد اتفاقيات من تلك النوع ليس معها، بل مع دول كاليونان وإسرائيل؟.

وفي النتيجة، لم يتم ذكر حتى مجرد اسم مصر، في الاتفاقية التي تم عقدها فميا بين اليونان وإسرائيل وجنوب قبرص. ألا يكفي تحييد مصر من هذه الاتفاقية على الرغم من مناوئتها تركيا؛ أن يكون رادعًا ومنبّهًا بما فيه الكفاية؟.

لقد لاقت هذه الدعوة التي نشرتها على مواقع التواصل الاجتماعي صدى واسعًا؛ تجسد في الآلاف من الرسائل وردود الفعل، إيجابية كانت أو سلبية، ما يعني أن هذه الدعوة قد لاقت بالفعل صداها.

وختم مقاله بالقول: من يعلم؟ ربما قد حان الوقت فعلًا للتفكير بجدية حول ذلك.  

Advertisements
الجريدة الرسمية