رئيس التحرير
عصام كامل

روسيا: السراج وقع على وثيقة الهدنة وحفتر طلب مهملة لدراستها

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

قال وزير خارجية روسيا، سيرجي لافروف، اليوم الإثنين: إنه تم تحقيق تقدم في مفاوضات موسكو حول الأزمة الليبية.

وأضاف لافروف في مؤتمر صحفي، أنه تم خلال مفاوضات موسكو النظر في وثيقة تعزز الهدنة، مشيرا إلى أن المشير خليفة حفتر طلب وقتا إضافيا لدراستها تنتهي يوم الثلاثاء المقبل، بينما قام فايز السراج بالتوقيع عليها.

على صعيد متصل، أكد وزير خارجية ليبيا فى الحكومة المؤقتة، عبد الهادي الحويج، أن الجيش الوطني الليبي لن ينسحب من ضواحي طرابلس واتفاق الهدنة لا يعني التوصل إلى السلام.

وقال الحويج، في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك" الروسية، اليوم الاثنين: "نؤيد وندعم الأصدقاء والحلفاء الروس، ونؤيد المبادرة الروسية".

وتابع الحويج: "نرفض أن تكون تركيا جزءا من مبادرة وقف إطلاق النار في ليبيا لأنها طرف في الصراع، وتدعم المليشيات الإرهابية، وترغب في نهب ثروات البلاد".

وأردف وزير الخارجية الليبي: "المشاركة التركية يسأل عنها الجانب الروسي، وليس ليبيا، ولم نرحب بوجود الجانب التركي ولا ندعوه لحضور توقيع الاتفاقية".

وشدد على أن "الأزمة الحالية في ليبيا هي أزمة أمنية وليست سياسية"، لافتا إلى أن ما تم التوصل إليه هو "اتفاق لوقف إطلاق النار وليس اتفاق سلام".

وأكد الحويج أن "الجيش الوطني الليبي لن ينسحب من تخوم العاصمة الليبية طرابلس حتى إذا تم التوقيع على مبادرة وقف إطلاق النار".

الجريدة الرسمية