رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

أردوغان يؤكد مشاركته في مؤتمر برلين حول ليبيا 19 يناير الجاري

الرئيس التركى رجب
الرئيس التركى رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الإثنين: إنه سيحضر قمة برلين بشأن ليبيا في 19 يناير الجاري، إلى جانب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ورئيس وزراء إيطاليا، جوزيبي كونتي.

وقال أردوغان: إنه تناول مع رئيس الوزراء الإيطالي الملف الليبي، متمنيا أن يستمر وقف إطلاق النار في ليبيا.

وأكد الرئيس التركي أن المحادثات بين الوفود التركية والروسية والليبية التي تجرى اليوم في موسكو تسير على نحو إيجابي.

وأضاف أنه جرى البحث أيضا في الملف السوري، ووقف إطلاق النار في إدلب.

بدوره، قال كونتي إننا "متفقون مع تركيا على أهمية وقف إطلاق النار في ليبيا، وأهدافنا مشتركة، ونريد وقف إطلاق دائم وليس مؤقت".

ولفت كونتي إلى أن إيطاليا "تسعى للوصول إلى حل دائم، وأي خطوة تتخذها أطراف النزاع ستحدد مستقبل بلادهم".

واعتبر رئيس الوزراء الإيطالي أن مؤتمر برلين سيمثل نقطة تحول بشأن الأزمة الليبية وإنهاء النزاع المسلح، معربا عن رغبته في أن "نكون جزءا من الحل في ليبيا وقضايا المنطقة".

وكانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد قالت “يوم السبت”: إن برلين ستستضيف محادثات السلام الليبية وذلك بعد دعوة تركيا وروسيا لطرفي الصراع إلى وقف إطلاق النار.

وقالت ميركل: إن الهدف هو منح ليبيا الفرصة لكي تصبح بلدا يحظى بالسلام والسيادة. حددت ألمانيا يوم الأحد الموافق 19 يناير الجاري، موعدًا لعقد قمة برلين بشأن ليبيا، وذلك بحضور طرفي النزاع رئيس حكومة الوفاق فايز السرّاج، وقائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر.

وقال الناطق باسم الحكومة الألمانية، ستيفن سايبرت: إن مؤتمر برلين حول ليبيا سيضم طرفي النزاع والدول الفاعلة، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

وأضاف سايبرت: "التحضيرات للمؤتمر جارية، ويجب أن يعقد هنا في برلين في كل الأحوال في يناير"، مشيرا إلى أنه قد يجري يوم الأحد المقبل.

 

Advertisements
الجريدة الرسمية