رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

خبير بترولي يكشف تأثير اتفاقية "إيست ميد" بين قبرص واليونان وإسرائيل على مصر

غاز المتوسط
غاز المتوسط

كشف الدكتور جمال القليوبي،  أستاذ هندسة البترول والطاقة، تأثير  إعلان إسرائيل وقبرص واليونان الأسبوع الماضي، عن توقيع اتفاق لمد خط أنابيب “إيست ميد” تحت البحر المتوسط، لتصدير الغاز إلى أوروبا على مصر، موضحًا أن الاتحاد الأوروبي يحتاج الي 13% زيادة سنوية من الغاز ومصر مؤهلة لتعويض ذلك.

 

واضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "90 دقيقة"، المذاع علي قناة "المحور"، أن مصر لن تتاثر مطلقًا من خط الغاز "إيست ميد" الذي تخطط له قبرص واليونان وإسرائيل، مؤكدًا أن الذي يمكن أن تصدره الثلاث دول مجتمعة من الغاز الطبيعي  من خلال الخط الجديد  للقارة الأوروبية لن يتعدي الـ3.5%، لذلك فمصر المرشح الأول للوفاء بإحتياجات أوروبا من الغاز.

 

وزير البترول: إيطاليا بوابة مصر لتصدير الغاز لأوروبا  

 

وأوضح أن مصر تمتلك  حاليًا بنية تحتية تدعم طموحها لتصبح مركزا إقليميا للطاقة، منها أنها تمتلك خط أنابيب غاز بالفعل مع إسرائيل وآخر بينها وبين الأردن، كما تخطط لمد خط أنابيب بينها وبين قبرص، في حين أن خط “إيست ميد” لا يزاله أمامه سنوات ليتم تنفيذه.

 

يذكر أن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن العام الماضي شهد توقيع بروتوكول للطاقة يجمع مصر والاتحاد الأوروبي، مضيفًا: "نستهدف الاتحاد الأوروبي لتصدير الغاز المصري، وإيطاليا هي بوابة الغاز إلى أوروبا لأنها تمتلك شبكة كبيرة لاستقباله وتوزيعه، ولسنا في مجال للتنافس ولكننا نسعى للتكامل مع الدول العظمى".

 

وزير البترول: مصر عادت بقوة لتصدير الغاز.. طرح أول مزايدة عالمية في البحر الأحمر.. وتوصيل الغاز إلى 1.250 مليون شقة  

 

وأكد خلال حواره مع الإعلامي لبني عسل، ببرنامج "الحياة اليوم"، المذاع على قناة "الحياة"، أنه في عام 2004 تم توقيع اتفاقية لتصدير الغاز للأردن ثم توقفت بسبب أحداث يناير 2011، مشيرًا إلى أن مصر ستكون المورد الرئيسي للغاز الطبيعي إلى الأردن بعد انقطاع دام 4 سنوات.

 

وأوضح أنه يتم إنشاء خط أنبوب بين قبرص ومصر للحصول على الغاز وإسالته وإعادة تصديره إلى أوروبا، مشيرًا إلى أنه تم الإعلان عن إنشاء منتدى للغاز بدول الشرق المتوسط مقره القاهرة ويناير الجاري سيشهد أول اجتماع.

Advertisements
الجريدة الرسمية