الأربعاء 22 يناير 2020
رئيس التحرير
عصام كامل

في أول زيارة رسمية لطهران.. وزير بترول يستقبل حاكم قطر | فيديو

تميم لأول مرة في إيران
تميم لأول مرة في إيران

أكدت مريم آل ثاني، إحدي أفراد العائلة المالكة في قطر، أن تميم بن حمد آل ثاني، حاكم قطر، وصل إلى العاصمة الإيرانية طهران، حيث يزور إيران لأول مرة منذ توليه حكم قطر عام 2013، مؤكدة أن زيارة تميم لإيران هي أول زيارة رسمية له إلى دولة إيران. 



 

وبثت مريم آل ثاني فيديو لوصول تميم بن حمد إلي العاصمة الإيرانية طهران، وكان في استقبال أمير قطر لدى وصوله مطار مهرآباد الدولي الدكتور رضا اردكانيان وزير الطاقة الإيراني، ومحمد بن حمد الهاجري سفير الدولة لدى إيران، ومحمد علي سبحاني السفير الإيراني لدى الدولة، وفقا لوكالة الأنباء القطرية. 

 

وكتبت مريم آل ثاني تغريدة على تويتر: "حضرة صاحب السمو الشيخ #تميم_بن_حمد_آل_ثاني أمير البلاد المفدى يصل إلى العاصمة الإيرانية #طهران في زيارة رسمية، هي الأولى لسموه منذ توليه مقاليد الحكم في البلاد".

 

 

 

 

يذكر أن زيارة حكام قطر تأتي في ظل أجواء مشحونة في المنطقة، وخاصة بعد مقتل قائد فيلق قدس بالحرس الثوري قاسم سليماني، بقرار أمريكي، ورد إيران بإطلاق صواريخ على قاعدتين أمريكيتين في العراق. 

 

اقرأ أيضا:

رئيس وزراء قطر السابق يكشف طريقة رد إيران على مقتل قاسم سليماني 

 

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا"، عن قناة "الميادين" اللبنانية، إن "أمير قطر يصل إلى طهران بعد قليل في زيارة يلتقي خلالها الرئيس حسن روحاني، لبحث العديد من الملفات لا سيما التطورات الأخيرة في المنطقة".

 

وكان تميم بن حمد قد أجري، الخميس الماضي، اتصالا هاتفيًا بالرئيس الإيراني حسن روحاني، فيما نسب بيان الرئاسة الإيرانية للشيخ تميم قوله إن قطر لن تنسى موقف إيران من العقوبات المفروضة على الدوحة، بحسب موقع "سبوتنك" الروسي.

 

وقال روحاني إن "تعزيز الأمن والاستقرار بالمنطقة مهم جدا بالنسبة لإيران"، معتبرا أن "السبيل الوحيد للحفاظ على أمن المنطقة هو توطيد أواصر الصداقة والتعاون بين الجيران ومنع تدخلات الأجانب".